البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"سامي": الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية محرك هام للنشاط الاقتصادي

شريف سامي رئيس الهيئة
شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

قال شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية هي محرك هام للنشاط الاقتصادي وحركة التبادل التجاري، إضافة إلى كونها ضمن المجالات الجاذبة للاستثمار المباشر، من خلال تأسيس أو الاستحواذ على شركات تعمل في مجالات التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم وسوق المال والتمويل متناهي الصغر.

وأضاف أن جهاز التمثيل التجاري يمكن أن يقوم بدور مؤثر في التعريف بما يتوافر في مصر من بنية خدمات مالية غير مصرفية، وما حققته من تطور في التشريعات المنظمة لها.

وأشار سامي، في كلمته خلال افتتاح الملتقى التعريفي بالأسواق والأدوات المالية، الذي نظمته الهيئة على مدى يوم كامل لقيادات جهاز التمثيل التجاري، بحضور الوزير المفوض على الليثي رئيس الجهاز، إلى أن الممثلين التجاريين لمصر في مختلف دول العالم هم الواجهة الاقتصادية للوطن ونقطة الاتصال الأولى للعديد من الشركات والمؤسسات المالية المهتمة بالتعامل والاستثمار في مصر، وهو ما دفع الهيئة لتنظيم هذا الملتقى لإحاطة جهاز التمثيل التجاري بمختلف أبعاد الأنشطة المالية وأسواقها وحجم كل قطاع بها وما شهدته تشريعاتها من تطور.

ولفت سامى إلى أنه تم استعراض ما يخص سوق المال وأدوات التمويل المتاحة للشركات وكذا للمشروعات القومية الكبرى، كما تناول خبراء الهيئة سوق التأمين وما شهده من نمو خلال العام الماضي، سواء بدخول شركات جديدة أو زيادة إجمالي أقساط التأمين المحققة بما يتعدى الـ 16 مليار جنيه مصري وتخطى استثمار شركاته 53 مليار جنيه.

وناقش المشاركون في الملتقى نشاط التمويل العقاري والصيغ المستحدثة به، إضافة إلى ما يخص نشاط التأجير التمويلي الذي تضاعف حجمه العام الماضي واتساع استخدام التمويل من خلال التخصيم.

وأحيط الممثلون التجاريون بالتطور في مجال تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، حيث تم الترخيص لأول مرة لثلاث شركات و560 جمعية ومؤسسة أهلية بممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر.

وأوضح على هامش الملتقى أن التنمية الاقتصادية التي تستهدفها مصر وما يرتبط بها من تطوير البنية الأساسية وتوفير الطاقة والارتقاء بالمنظومة اللوجستية في البلاد تتطلب توفير حزمة متنوعة من أدوات التمويل بخلاف الإقراض المصرفي لتلبية احتياجات المشروعات الخاصة والحكومية.
وقد سعت الهيئة العامة للرقابة المالية على مدى العامين الماضيين لتطوير البنية التشريعية والتنظيمية لمعظم قنوات التمويل غير المصرفية ومنها سوق المال فيما يخص الأسهم والسندات والتوريق إضافة إلى أنشطة التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم، وآخرها صدور أول قانون ينظم الضمانات المنقولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك