البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

داعش يجري "هجرة معقدة" عبر الحدود "التركية - السورية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن تنظيم "داعش" أجرى عملية هجرة معقدة عبر بلدة سورية على الحدود مع تركيا، قبل أن يُهزم في تلك المنطقة على أيدي الأكراد، الصيف الماضي.

وقالت الصحيفة أن كشوفا للمسافرين بتاريخ ما بين ديسمبر 2014 ومارس 2015 وحصل عليها القادة الأكراد في تل أبيض، كانت تحمل أختاما لـ"ديوان الهجرة" و"ديوان النقل" التابعين لتنظيم "داعش". 

وتظهر الكشوف، التي تضمنت أسماء وتواريخ ميلاد وأرقام هوية وحتى محل الميلاد عشرات من المسافرين، أن الحافلات مرت عبر تلك البلدة السورية.

وأوضحت "الجارديان" أن المتحدث باسم القوات الكردية السورية، ريدور خليل، هو الذي أرسل إليها هذه الكشوف، التي تحمل نفس علامات الأختام والشعارات التي التي كانت تحملها وثائق أخرى لـ"داعش"، وقالت إنها استوثقت من صحتها، وتسجل الكشوف، الممتدة لأربعة أشهر، بدقة 70 مسافرا، منهم 28 تحت سن 18 عاما، بينهم سبع رُضّع. 

وكان معظم المسافرين المسجلين يسافرون من داخل الأراضي التي يسيطر عليها "داعش". ويبيّن أحد الكشوف دخول مجموعة من خمسة رجال وإمرأة تونسيين يتراوح أعمارهم بين 23 إلى 36 عاما إلى المنطقة، وتم تسجيلهم كقادمين من القيروان، المدينة الواقعة جنوب العاصمة التونسية، تونس، والمعروفة بكونها مرتعا للراديكاليين.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا طالما قالت إنها غير قادرة على تأمين حدودها الممتدة بطول 500 ميلا مع سوريا. وفي يناير الماضي، بينما كان "داعش" يسجل الأشخاص العابرين إلى داخل وخارج تل أبيض، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوجلو، لصحيفة "إندبندنت" إن الإغلاق المحكم للحدود سيكون مستحيلا. وقال أوجلو: "لا نستطيع وضع جنود في كل مكان على الحدود. وعلى أي حال، ليست هناك أي دولة على الجانب الآخر من الحدود".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك