البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الهيئة العامة للاستعلامات تصدر كتابًا عن برلمان 2015

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات كتابا بعنوان "برلمان 2015 إرادة شعب...وضمير وطن"، يتناول بالكلمة والوثيقة والصورة مختلف مراحل الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر في الفترة من 17 أكتوبر وحتى 16 ديسمبر الماضيين والتي أسفرت عن انتخاب مجلس النواب الذي يمثل الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق. 

ويتكون الكتاب الذي أعده الدكتور أحمد أبو الحسن زرد وعادل على، من عشرة مباحث تتناول..تطور الحياة النيابية في مصر، إدارة العملية الانتخابية وضوابطها، ونشأة واختصاصات مجلس النواب، ونظرة شاملة على نتائج الانتخابات البرلمانية، ومشاركة المرأة المصرية وتمثيلها في الحياة النيابية، وتمثيل الشباب والمصريين في الخارج وذوى الإعاقة، وشهادات الهيئات والمنظمات الدولية ومتابعاتها للعملية الانتخابية. 

كما يتضمن الكتاب عددا من الملاحق هي، قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون مجلس النواب، وقانون تقسيم الدوائر إلى جانب قائمة برؤساء البرلمان السابقين منذ عام 1866 وحتى 2012. 

من جانبه قال السفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن العملية الانتخابية أفرزت واقعا سياسيا وتعددية غير مسبوقة داخل مجلس النواب تمثلت في وجود 245 نائبا ينتمون إلى 19 حزبا سياسيا و351 نائبا مستقلا، فضلا عن ارتفاع نسبة الحاصلين على مؤهل عال لتصل إلى أكثر من 80 % من مجموع الأعضاء من بينهم 7% من حملة الدكتوراه والماجستير في مختلف التخصصات.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن إجمالى الفائزين من الشباب تحت سن الـ 35 عاما في المرحلتين بلغ 41 نائبا، وفقا لما أوضحه الكتاب بالحقائق والأرقام، مشيرا إلى أن نسبة الفائزين لمن هم تحت سن 40 عاما في الانتخابات البرلمانية بلغ نحو 18% من إجمالى عدد الفائزين.

وأضاف أنه للمرة الأولى في تاريخ الحياة البرلمانية تمثل المرأة بـ 89 مقعدا، كما جاء تمثيل المصريين في الخارج وذوى الإعاقة ترسيخا لمبدأ المواطنة الذي يشكل الإطار الحاكم للدستور.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك