البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"ستاندرد آند بورز" تتوقع انخفاض الصكوك العالمية خلال 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تظل سوق الصكوك العالمية في مستويات منخفضة خلال 2016.

وتوقعت الوكالة في تقرير تلقى "مباشر" نسخة منه، أن تتراوح إصدارات الصكوك عالمياً في 2016 بين 50 إلى 55 مليار دولار، مقارنة بـ 63,5 مليار دولار في 2015، و116,4 مليار دولار في 2014.

وأشارت "S&P" إلى أنه مع توقف البنك المركزي الماليزي، أكبر مصدر للصكوك في العالم، عن إصدار الصكوك في العام الماضي، فقد انخفض معدل الإصدار بنسبة 5% في 2015 مقارنة بـ 2014.

ويرى التقرير أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية ستشكل أداء سوق الصكوك في 2016 وتتمثل في: تطورات السياسة النقدية في الولايات المتحدة وأوروبا، استمرار تدهور أسعار النفط، واحتمالية رفع العقوبات عن إيران.

وتعتقد الوكالة أن العاملين الأول والثاني سيؤديان إلى استنزاف السيولة في الأسواق المحلية والعالمية، موضحة أن الضعف المستمر في أسعار النفط قد يدفع بعض الحكومات في الدول المصدرة للنفط في الخليج العربي وماليزيا إلى الحد من الإنفاق الرأسمالي ما يؤدي إلى خفض تمويل الاحتياجات وكذلك خفض إصدار الصكوك.

وترجح وكالة "ستاندرد آند بورز" أن يتجه العديد من مصدري الصكوك إلى السوق التقليدي بدلاً من الإسلامي باعتباره أقل تعقيدا، لافتة إمكانية الاستفادة من برنامج التسهيل الكمي للبنك المركزي الأوروبي ودفع المستثمرين الأوروبيين نحو سوق الصكوك.

كما ترى الوكالة أنه إذا ما تم رفع العقوبات عن إيران ستبدأ البلاد في زيادة الإنفاق على مشاريع البنية التحتية ومن ثم فرص نمو جديدة لسوق الصكوك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك