البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"البحث العلمي" تبحث كيفية الاستفادة من أبحاث إنتاج الوقود الحيوي

محمود صقر رئيس أكاديمية
محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

يفتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا غدا الثلاثاء، فعاليات ندوة "الوقود الحيوي"، التي تهدف إلى مواكبة الاتجاه العالمي لتوظيف الكائنات الدقيقة لإنتاج مصادر متنوعة من الطاقة النظيفة البديلة للوقود الاحفورى وتعظيم الاستفادة من أبحاث إنتاج الوقود الحيوي المنتشرة في الجامعات والمراكز البحثية المصرية وذلك بمقر الأكاديمية.

وأوضح الدكتور محمود صقر في تصريح اليوم الإثنين، أنه يتم إنتاج الوقود الحيوي من مصادر عضوية نباتية أو الحيوانية وميكروبية ويعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من مصادر الطاقة الأخرى مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الإحفوري والوقود النووي.

وأشار إلى أنه مع ارتفاع أسعار البترول اتجهت عديد من الدول لإنتاج المحاصيل الزراعية لاستخدامها في إنتاج الوقود الحيوي، منها الذرة وفول الصويا في الولايات المتحدة، واللفت في أوروبا وقصب السكر في البرازيل وزيت النخيل في جنوب شرق آسيا.

وأضاف أن الغاز الحيوي "البيوجاز" يتم الحصول عليه من تخمر المخلفات الزراعية والحيوانية والإنسانية، ومخلفات الأغذية في مخمرات لاهوائية، حيث تقوم بكتيريا بتحليل تلك المخلفات العضوية جزئيا وتنتج الميثان وتستخدم بقايا عملية التخمر كسماد عضوي غنى بمحتواه من العناصر الغذائية الكبرى والصغرى اللازمة لنمو النبات.

وذكر أنه سيتم خلال فعاليات الندوة، إلقاء 4 محاضرات متخصصة حول إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب وإنتاج البيوديزيل من نبات الجاتروفا وإنتاج الايثانول الحيوي إلى جانب عرض بحوث وتطبيقات الوقود الحيوي في مصر واقتصاديات الإنتاج من مصادره المختلفة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك