البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بالصور.. وزراء "التجارة والمالية والنقل" يتفقون على ضرورة ربط الموانئ إلكترونيًا

وزراء التجارة والمالية
وزراء التجارة والمالية و النقل على رأس الإجتماع

اتفق وزراء التجارة والمالية والنقل علي وضع جدول زمني للانتهاء من إعداد المنظومة المتكاملة لمشروع شبكة تسيير التجارة المصرية والذي يستهدف ربط كافة الموانئ إلكترونيا لتسهيل وتعزيز شبكة التجارة المصرية سواء استيرادًا او تصديرًا، علي أن يتم الانتهاء من وضع النموذج التجريبي لهذا النظام خلال النصف الأول من العام المقبل مع الاستعانة بأفضل الأنظمة المتبعة دولياً في هذا المجال.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن هذا المشروع يعد مشروع قومي يستهدف ربط كافة الجهات المعنية سواء كانت هيئات الموانئ أو الجمارك أو الرقابة علي الصادرات والواردات للعمل وفق منظومة واحدة تعتمد علي تقليص المستندات والوقت وربطها الكترونيا بما يسهم في الإفراج عن الرسائل الواردة أو المصدرة سواء كانت مواد خام أو منتجات وهو الأمر الذي ينعكس ايجابا علي حركة التجارة والتصدير.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي دعي اليه وزير التجارة والصناعة وبحضور وزيري المالية والنقل وممثلين عن البنك المركزي والجهات المعنية بالاضافة إلى أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وأضاف الوزير أن الاجتماع تناول المهام الخاصة بمجموعات العمل المكلفة لإعداد هذه المنظومة التي تشمل التشريعات والقوانين وتكنولوجيا المعلومات والربط الالكتروني والتشغيل والاستدامة والحسابات القومية، لافتا إلي أنه تناول نتائج  عمل كل مجموعة والتأكيد علي أهمية التنسيق بينهما للقضاء علي العوائق التي قد تؤثر سلبا علي منظومة العمل ويأتي علي رأسها اللوائح والتشريعات المتراكمة والتي يتسبب تضاربها أحياناً في تعطيل منظومة العمل.

وأكد الدكتور هاني قدري، وزير المالية، علي أهمية الإسراع في وضع المنظومة والتي يجب أن تواكب أحدث المعايير المطبقة عالميا خاصة وأن النظام المتبع حاليا قد يمثل عائق لانسياب وتدفق حركة التجارة من وإلي مصر، مؤكداً حرص الوزارة علي المساهمة في اتخاذ كافة التدابير لتحسين منظومة التجارة المصرية.

وأشار اللواء سعد الجيوشي، وزير النقل، إلي أن تطبيق المنظومة الجديدة، أصبح أمر ضروري تفرضه المتغيرات التي تشهدها خريطة التجارة الدولية، لافتا إلي أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة المتوافرة في الموانئ المصرية من خلال تطبيق هذه المنظومة والتي ستسهم في زيادة القيمة المضافة لقطاع النقل وبصفة خاصة داخل المواني المصرية.

ولفت إلي حرص وزارة النقل علي إزالة كافة العقبات التي تحول دون الوصول إلي هذه المنظومة في أقرب وقت ممكن خاصة وأن العائد منها ليس مادياً فقط وإنما هو وسيلة هامة للقضاء علي الفساد.

كما دعا أحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية أعضاء مجموعات العمل لزيارة الأسكندرية للتعرف على الإجراءات الفعلية المطبقة على أرض الواقع بميناء الأسكندرية للاستفادة منها فى وضع المنظومة الجديدة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك