البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اشتباكات بين القوات اليمنية والحوثيين رغم تمديد الهدنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة اليمنية ومقاتلي جماعة الحوثي المدعومة من إيران في محافظة مأرب أمس الاثنين، رغم تمديد اتفاق وقف إطلاق النار مدته أسبوع بين الأطراف المتحاربة في اليمن في ختام محادثات سلام في سويسرا في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأظهرت لقطات فيديو صورتها رويترز قوات الحكومة وهي تطلق النار بينما تصاعد الدخان من مسرح الاشتباكات.

واتفقت الأطراف المتحاربة في اليمن، "حيث تحاول قوات في تحالف تقوده السعودية إعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للحكم" على تجديد اتفاق وقف لإطلاق النار مدته سبعة أيام خلال محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة بدأت يوم 15 ديسمبر وانتهت بعد ذلك بأسبوع دون الاتفاق على إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ تسعة أشهر ودمرت البلاد.

واستمر العنف في مناطق أخرى في البلاد اليوم الثلاثاء فيما قالت وسائل إعلام سعودية رسمية إن أنظمة الدفاع في المملكة أسقطت صاروخا باليستيا قالت جماعة الحوثي إنه كان يستهدف منشآت نفطية في جنوب المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده المملكة قوله إنه تم اعتراض الصاروخ الذي أطلق في وقت متأخر من ليل الاثنين باتجاه مدينة جازان.

ونقلت وكالة سبأ للأنباء التي يديرها الحوثيون عن المتحدث باسم الجيش اليمني العميد شرف لقمان قوله إن الصاروخ الذي كان موجها الى مجمع تابع لشركة النفط السعودية أرامكو في جازان أصاب هدفه بدقة.

وتحاول قوات التحالف حرمان الحوثيين من المكاسب التي حققوها منذ أن سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر عام 2014.

وشقت القوات الموالية للحكومة اليمنية طريقها إلى صنعاء يوم الاثنين لتصبح عند أقرب مسافة لها من العاصمة منذ أن استولى عليها مقاتلو الحوثي في سبتمبر 2014.

وقال بيان للأمم المتحدة إن إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للمنظمة الدولية لليمن أبدى قلقه العميق بشأن التقارير العديدة عن انتهاك اتفاق وقف العمليات القتالية ودعا إلى انشاء آلية لتعزيز الالتزام به.

ومن المقرر استئناف محادثات السلام التي ترعاها الأمم بهدف إنهاء الحرب التي قتلت حتى الآن قرابة ستة آلاف شخص في 14 يناير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك