البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

"فاو" ترحب باتفاق نيروبي لإلغاء دعم صادرات المنتجات الزراعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحبت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" باتفاقية منظمة التجارة العالمية التي اعتمدتها بلدان منظمة التجارة الأعضاء عبر ما يعرف باسم "اتفاق نيروبي" الذي ُأقِر مؤخرًا، للتحرك نحو إلغاء دعم الصادرات من المنتجات الزراعية.

وأشارت المنظمة  في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن الخلافات لا تزال قائمة حول التدابير البديلة التي تهدف إلى تهيئة ظروف تجارية عالمية أكثر إنصافا، لا سيما بالنسبة للبلدان النامية. 

وتَضمّن الإعلان الصادر في 19 ديسمبر في ختام المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية عددا من القرارات فيما يتعلق "باتفاق بالزراعة"، تتعلق بالقدرة التنافسية للصادرات من خلال إلغاء العديد من إعانات التصدير من قبل جميع البلدان بحلول عام 2018؛ والسماح للبلدان النامية أن تواصل للوقت الراهن عمليات تخزين الأرصدة العامة دعما لأمنها الغذائي؛ والاحتفاظ بآلية ضمان خاصة تسمح للبلدان النامية بأن تحتكم إليها في حالة مواجهة فيض من الواردات؛ والالتزام من جانب البلدان المتقدمة بإتاحة الوصول المعفى من الرسوم الجمركية ونظام الحصص لمصدّري القطن لدى البلدان الأقل نموا اعتبارا من عام 2016، شريطة أن يكون ذلك متوافقًا مع الاتفاقيات القائمة. 

وشدد جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة "فاو" على الحاجة إلى إطار للتجارة العالمية يُمكِّن البلدان من تحقيق التوازن في سعيها إلى بلوغ أهداف الأمن الغذائي والتنمية الوطنية من دون الإضرار بشركائها التجاريين.

وأشار إلى تقرير المنظمة الصادر مؤخرا بعنوان "حالة أسواق السلع الزراعية 2015-2016"، الذي شدد على كيفية تأثير التجارة على الأبعاد الأربعة الأساسية للأمن الغذائي وهي توافر الغذاء؛ وقدرة الوصول إليه والاستخدام والاستقرار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك