البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

2.6 مليون طن صادارت مصر من الخضر والفاكهة خلال 2015

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بلغت صادرات مصر من الخضروات والفواكه خلال العام الجارى نحو 2,6 مليون طن، والموالح حوالى 26 ألف طن في حين بلغت الواردات 607 ألاف من الأطنان.

وذكر تقرير أصدرته الإدارة المركزية للحجر الزراعي اليوم الإثنين، أن إجمالي الصادرات المصرية من الفاكهة هذا العام بلغت حتى الآن مليونا, و519 ألف طن، محتلة المركز الأول في الصادرات، يليها الخضار بإجمالي مليون و79 ألف طن، والموالح بإجمالي 25,424 ألف طن، في حين بلغت واردات مصر من الخضار1512 طنا، وبلغ إجمالي كميات الفاكهة التي تم استيرادها 605 ألأف من الأطنان.

ولفت التقرير إلى أنه تم وضع خطط تفصيلية لتطبيق الممارسات الجدية في الزراعة للتوسع في الصادرات الزراعية إلى الخارج لزيادة عائد الدولة من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات الاستيراد للمواد الغذائية من الخارج.

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي, أعلنت عزمها زيادة صادرات مصر من المنتجات الزراعية خلال العام المقبل 2016 إلى 5,5 مليون طن في إطار خطة الوزارة لمضاعفة كمية الصادرات المصرية إلى أكثر من عشرة ملايين طن، وعدد الأسواق الدولية من 25 إلى 50 دولة.

وكشفت الوزارة, أن مصر تسعى لتكون بديلا عن تركيا لتلبية احتياجات السوق الروسي من المنتجات الزراعية بعد العقوبات التى فرضتها روسيا على تركيا, حيث حظرت الاستيراد منها، كما فعلت من قبل مع دول الاتحاد الأوروبي, وحلت خضروات وفواكة مصرية بديلا لتلك التي كانت روسيا تستوردها من الاتحاد الأوروبي.

ووجه الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الإدارة المركزية للحجر الزراعي بمتابعة كل المشكلات التي تواجه التصدير تزامنا مع بدء الموسم التصديري، وخاصة إلى روسيا اتحادية، والتى تحاول وزارة الزراعة أن تكون بديلا بصادراتها للسوق الروسي عن تركيا.

كان وفد من وزارة الزراعة قام مؤخرا بزيارة لهولندا اطلع خلالها على نظم, وإجراءات الحجر الزراعي هناك في إطار التعاون بين الجانب المصري واتحاد الأوروبي لإعادة هيكلة الحجر الزراعى، وقام بتفقد محطات تصدير تقاوى البطاطس بهولندا للتأكد من صحة إجراءات استيراد وخلو التقاوى المستوردة من أي أمراض غير موجودة بالبيئة المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك