البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الأعلى للثقافة" ينظم احتفالية ثقافية عن مصر والمغرب

المصدر

نظمت وزارة الثقافة، ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة احتفالية ثقافية تحت شعار "مصر والمغرب ..تاريخ طويل من التواصل والمحبة"، اليوم الخميس، بمشاركة كتاب ومثقفين وإعلاميين وفنانين من المغرب ومصر.

ورحب وزير الثقافة حلمي النمنم بوفد الأشقاء من الممكلة المغربية من كتاب ومثقفين، وقال إن المغرب ثقافيا موضع إسهام وتقدير واسهاماته معروفة في مصر.

وأوضح النمنم أن علاقة مصر والمغرب علاقة قديمة فهناك عائلات كاملة بالإسكندرية تعود لأصول مغربية، وقال إن الدورة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كان من ضمن حضوره الناقد المغربي مصطفي المسناوي والذي فاضت روحه في القاهرة ، كما تعقد الاثنين القادم جلسة علمية مطولة حول أبحاث فاطمة المرنيسي ، مؤكدا أن المغرب دائما معنا.

وقدم النمنم واجب العزاء لكل الأخوة في المغرب في وفاة الباحثة فاطمة المرنيسي لجهودها في البحث الإجتماعي وحقوق المرأة، مؤكدا أنها من الإضافات الحقيقية في الفكر العربي وفقدانها خسارة كبيرة.

وقال محمد سعد العلمي سفير المملكة المغربية بالقاهرة إن هذا المحفل يضم قامات شامخة من رجالات الفن والثقافة في مصر وهم يستقبلون أشقاء أعزاء من المغرب حاملين رسالة ود واخاء ومحبة، تأكيدا للصلات التي ربطت بين الشعبين منذ تاريخ بعيد، وهي اليوم تتأكد وتتجدد وكلنا إردة في تقوية هذه العلاقات لتشمل مختلف المجالات وترتقي لأفق أرحب.

وأضاف أن القوة الناعمة في البلدين لها دور أساسي في هذا المجال ، فبواسطة الفكر والفن نستطيع أن نبني الجسور التي لا تنقطع بين البلدين ونكسي الأرضية الصلبة للتعاون الشامل بين البلدين، فالسياسة تتغير ولكن الثقافة تظل دائما هي الضمان لرسوخ العلاقات بين البلدين.

وقال المفكر المغربي الدكتور حسين أوريد إن واحدا من شعراء المغرب قد زار مصر في الأربعينات فكتب "نصف شهر مر في مصر وعمري نصف شهر" ، أما بالنسبة لي فإن "أسبوع مر في مصر فعمري اسبوع".

وقال عبد الرحيم علام رئيس اتحاد كتاب المغرب "إننا اليوم نجدد التواصل الفني والإعلامي بين البلدين، فقوة العلاقات بين مصر والمغرب يشهد لها الجميع وكتب عنها الكثير، وقد عشت فترات ليست بالقصيرة في مصر تتبعت عبرها طبيعة هذا التلاقي الإنساني تحديدا بين مصر والمغرب، من خلال حضور ممتد ومتواصل في المجلس الأعلي للثقاقة مشاركا في مؤتمرات الرواية والقصة وغيرها من الأنشطة الثقافية التي تقوم بها مصر".

وأكد الكاتب سعيد الكفراوي أنه عندما تسير في المغرب تجد الوجوه تتشابه مع المصريين وكذلك الأسماء، وأن الثقافة المغربية تتسيد العقل العربي بما تثيره من إبداعات جديدة وتنتظر الحضن المصري. وقال الكاتب بهاء طاهر إنه كان في زيارة للمغرب في وفد ثقافي ووجد كل الحفاوة والترحيب.

وأشار الروائي محمد المنسي قنديل إلى أن هذه من اللحظات السيعدة التي ينعم بها المرء، وقال إن المغرب بلد مدهش وكل منطقة لها طابع خاص وغني بالثقافات والتاريخ ، وتشعر فيه بنفحات الأندلس والأمجاد العربية، معبرا عن سعادته بلقاء الوفد المغربي ، متمنيا أن نواصل الجهد الثقافي المشترك لنقدم الكثير للثقافة العربية.

ويضم الوفد المغربي عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب والمؤرخ المغربي الدكتور حسن اوريد اول ناطق رسمي باسم القصر الملكي، ونجيمة طاي طاي الوزير السابقة ورئيس جمعية لقاءات، ووفاء سندي رئيس جمعية حركة اعتدال لمناهضة التطرف. ومن الفنانين عبد الوهاب الدكالي وفؤاد زبادي وكريمة الصقلي وإبراهيم بركات وعبد الحق بناني وادريس الروخ ودنيا بوطازوت وهشام بهلول وسعيد الناصري وسحر الصديقي والمخرج مسعود بوحسين ومحمود المسفر المدير الفني لمهرجان موازين. ومن المثقفين لطيفة باقا وسعيد يقطين. ومن الإعلاميين رشيد حياك وادريس شحتان وليلى الحديوي ورشيد العلالي وشاملة درشول.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك