البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الصحة" ترسل منشورًا للمديريات بالإجراءات الوقائية ضد السيول

أحمد عماد الدين وزير
أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان

أرسل قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة منشوراً دورياً ، إلى مديريات الشئون الصحية بالمحافظات بشأن الإجراءات الصحية الوقائية الواجب إتخاذها فيما يخص إحتمال حدوث سيول في بعض المناطق بمناسبة بدء فصل الشتاء.

وتضمن المنشور، الإجراءات الخاصة بالأماكن التي تصاب بالسيول وأن يراعى فيها سرعة التخلص من الحيوانات النافقة بطريقة صحية ، ورش المياه الراكدة الناتجة عن السيول بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات والروائح الكريهة.

كما تضمن المنشور، الإجراءات العلاجية والوقائية الخاصة بالمعسكرات التى فى حال حدوث سيول يتم إعدادها  لإستقبال الأهالى المتضررة منازلهم من السيول ، فبالنسبة للإجراءات العلاجية فقد شدد المنشور على مراعاة إنشاء مركز طبى داخل المعسكر به طبيب ممارس وممرض (حسب الحاجة) ومزود بالمستلزمات الطبية والأدوية المناسبة للأمراض المنتشرة فى المنطقة المذكورة ، مع تسجيل جميع الحالات التى يتم معالجتها والعلاج المنصرف مع تشخيص هذه الحالات.

كذلك تخصيص سيارة اسعاف مجهزة لكل مركز طبى لسرعة تحويل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى مناسب والمستشفى يجب أن يكون بها 25% من الأسرة خالية لاستيعاب أى من الحالات الطارئة.

أما   الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية بالمعسكر ، فتتمثل في  تزويد كل معسكر بمراقب صحى على الأقل على أن يقيم بالمعسكر، إنشاء سجل خاص برواد المعسكر المذكور على أن يسجل به جميع البيانات الخاصة برواد المعسكر مثل الاسم، السن، الاقامة، العمل.

 كما تم التأكيد على  عمل المسح الصحى لنزلاء المعسكر ومتابعتها والإبلاغ الفورى عن أى حالة إيجابية، وتجهيز المعامل بالمحافظة بالأشخاص المدربين والكيماويات والكواشف اللازمة مع عمل نوبتجيات لهذه المعامل.

وفيما يخص الإجراءات الوقائية الخاصة بأعمال صحة البيئة بالمعسكر، فقد شدد المنشور على أن يراعى في  اختيار موقع المعسكر، أن يكون فى مكان جاف وبعيدا عن مصادر التلوث بالمنطقة (مصارف-جبانات) بمسافة لا تقل عن 500 متر.

كما تم التأكيد أيضا بالعمل على توفير مصدر مياه صالحة للشرب للمعسكر ومتابعة أخذ عينات من مصدر المياه وفحصها بصفة دورية،  العمل على توفير كميات مناسبة من المياه لا تقل عن 20لتر/فرد/يوم عن طريق شبكات مياه داخل المعسكر بحيث يكون هناك صنبور لكل 100 فرد أو مياه منقولة (فى حالة المياه المنقولة يجب أن تخضع ناقلات المياه للاشراف الصحى المباشر والعمل على كلورتها بجرعة من مسحوق الكلور بمحلول 2.3جم/م3 او نصف ملعقة شاى لكل متر مكعب على أن تكون فترة التلامس لا تقل عن نصف ساعة بعد اضافة الجرعة وقبل استخدام المياه.

كذلك التأكد من انشاء وحدة لمقاومة الحرائق بكل معسكر والاستعداد الكامل لهذه الطوارئ، وعمل برنامج مكثف للتثقيف الصحى والتوعية اللازمة لنزلاء المعسكر على أن يقوم متخصصون من الثقافة الصحية بالتوعية والارتقاء بالمستوى البيئى وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية، السلوك الصحى القويم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك