البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"فاو": أكثر من ثلث سكان العالم يعيشون على حيازات زراعية صغيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن نحو 2.7 مليار شخص حول العالم يعتمدون في حياتهم علـى نظـم الإنتاج الزراعـي المتمثلة في أكـثر مـن 570 مليون حيازة زراعية، لا تكفى لتوفير الاحتياجات الاساسية للمعيشة بصعوبة.

وقالت "فاو"، في تقرير لها وزع اليوم الأربعاء بالقاهرة، أن غالبية النظـم الزراعيـة في الحيازات الأسرية تعد مــن الحيـازات الصغـيـرة، وينتــج المزارعون المنتجات الغذائيــة وغـيـر الغذائيــة علـى نطـاق صغـيـر بمــوارد طبيعية وخارجية محـدودة، حيــث ينتجــون السـلع مــن المحاصيل الحقليـة والشجرية، بالإضافة إلى رعايتهــم للثروة الحيوانيــة والمصايد السمكية.

وأضاف التقرير أن نشـاط زراعـة الحيـازات الصغـيرة، يشـمل ما يقوم به المزارعون مـن أصحـاب الحيـازات الصغـيرة، ومربي المواشي، وحــراس الغابــات، والصياديــن، وأصحــاب المزارع الســمكية، بالإضافة الى أنشــطة مرحلــة مــا بعــد الحصــاد (الجمــع، والتجهيــز، والتســويق)، ويشكل هذا النشاط مصــدر الدخــل الرئيسي بالمناطق الريفيــة، وذلــك ليــس فقــط لأصحاب الحيــازات الصغيرة، بـل للاقتصاد الريفـي ككل، عـن طريـق خلـق فـرص العمـل داخـل وخـارج النشـاط الزراعـي. 

وأشار التقرير الى أن الفقـر وانعـدام المساواة في المناطق الريفيـة قـد زادت حدته بمـرور الوقـت في معظـم بلـدان إقليم الشرق الأدنى و شمال أفريقيا، ويعـود هـذا الأمر جزئياً لتجاهـل نشـاط زراعـة الحيـازات الصغـيرة.

ولفت التقرير إلى أن المكتب الاقليمى لـ"فاو" بالقاهرة يعتزم تنظيم ورشة عمل إقليمية متخصصة، يوم الاثنين القادم، لاستعراض ما تم تنفيذه حول المبادرة الإقليمية "زراعة الحيازات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة" و تحديد معالم الطريق لعام 2016 وما بعده.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك