البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الصحة يعلن النتائج النهائية لمسح الجوانب الصحية في مصر 2015

 أحمد عماد الدين
أحمد عماد الدين وزير الصحة

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، التقرير النهائي  لمسح الجوانب  الصحية مصر 2015 ، الذي تم من خلاله جمع بيانات قوميه عن مدي إنتشار الإصابه بالتهاب الكبد الفيروسي c, B  بين الأفراد من 1 إلى 59 عامًا.

وأظهرت نتائج المسح  أن حوالي أربعة من بين كل 100 مصري في العمر 1-59 سنة مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسي C وأن حوالي مصري واحد فقط من حوالي 100 مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسي B. 

كما أظهر المسح بأن ما يقدر بحوالي 800 ألف مصرى في العمر 1-59 سنة مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسيB  وثلاثة ونصف مليون مصرى مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيرسي C. 

كما أظهرت النتائج أيضا أن معدلات الإصابة بكلاً من الالتهاب الكبدي الفيروسي C وB كانت أعلى بين الرجال عن السيدات، و حوالي نصف مجتمع الأسر المعيشية يتعرض بانتظام للتدخين السلبي داخل مكان سكنهم، كما أن حوالي 1 من كل 6 سيدات ورجال في العمر 15-59 سنة تم تصنيفهم على انهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

وقد وجد أن السيدات البدينات كن أكثر عرضة بخمس مرات، بينما الرجال البدينين كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بارتفاع ضغط الدم عن السيدات والرجال في الوزن الطبيعي.

وأظهرت النتائج انتشار الولادات القيصرية بين السيدات حيث أن 4 من كل 10 سيدات كان لديهن على الأقل واحد من أولادهن قد ولد ولادة قيصرية.

ويتضمن المسح بيانات عن مدي إنتشار ارتفاع ضغط الدم  بين البالغين ومعلومات عن الأمراض غير المعديه  والمخاطر المرتبطة بها ، كما قام المسح بالحصول على معلومات عديده عن الجوانب الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابيه متضمنه الإتجاهات نحو الولادات القيصريه, حجم الاسره الأمثل, المباعده بين المواليد ، والزاواج المبكر والتى اظهرت نتائج المسح السكانى الصحى 2014 وجود بعض التحديات.

تم جمع البيانات من أكثر من27 ألف فرد فى العمر من 1-59 سنه على مستوى الجمهورية، يوفر هذا المسح نتائج ممثلة على المستوى القومى (لمصر) وعلى مستوى الست مناطق الأساسية بالإضافة إلى توافر بعض المؤشرات على مستوى 25 محافظة.

وتم تنفيذ المسح بواسطة شركة الزناتى ومشاركوه تحت إشراف وزارة الصحة والسكان. وقد قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية/القاهرة بتمويل هذا المسح وتقديم الدعم الفنى عن طريق مؤسسة ICF الدولية من خلال برنامج المسوح السكانية والصحية (The DHS Program). 

كما ساهم كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)بتقديم دعم مالى للمسح ،   وتعتبر نتائج مسح الجوانب الصحية 2015 بالإضافة إلى نتائج المسح السكانى الصحى 2014 هام جدا من أجل تقييم انجازات برامج الصحة حتى الان بالإضافة إلى التخطيط التدخل فى المستقبل لمواجهة التحديات الصحية والسكانية فى مصر. 


وقال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي ان النتائج النهائية لمسح الجوانب الصحية والتي أظهرت هذا الانخفاض في الاصابة بفيروس بي وسي ، تؤكد ان هناك اهتمام كبير من الدولة بدءا من السيد رئيس الجمهورية مرورا بكل المسئولين عن قطاع الصحة ، مشيرا الي ان الوزارة سوف تعالج من 600 ألف الي مليون مواطن ضد فيروس سي خلال العام بالادوية الجديدة.

وأضاف ان نتائج مسح الجوانب الصحية مصر 2015 بالإضافة الى نتائج المسح السكاني الصحي مصر 2014 هامة جدا من أجل تقييم انجازات برامج الصحة حتى الان ، بالإضافة الى تخطيط التدخل في المستقبل لمواجهة التحديات الصحية والسكانية في مصر.

جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان ، قبل ان يبدأ كلمته خلال المؤتمر الصحفي ، حرص على التوجه لمصافحة الاستاد الدكتور ابراهيم بدران وزير الصحة الأسبق ، وطالب الحضور بالوقوف والتصفيق احتراما  وتقديرا له ،واصفا له بأنه " الأب الروحي " للأطباء ووزارة الصحة.

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة خلال المؤتمر الصحفي ان المسح قد أظهر ان معدل انتشار فيروس بي 1% بما يعادل 800 ألف من عدد السكان ، اما فيروس سي بمعدل 4،4% بما يعادل ثلاثة ونصف مليون شخص في الفئة العمرية من عمر عام حتى 59 سنة ، لافتا الى ان المسح تم اجراؤه قبل ظهور نتائج استخدام أدوية علاج فيروس سي الجديدة.

وأكد قنديل أن مصر كانت تصنف ضمن الدول ذات المعدل المتوسط للاصابة بالفيروسات الكبدية ، ولكن بعد اعلان النتائج اليوم سيتم تصنيف مصر ضمن الدول ذات المعدل الضعيف وهي بذلك تعد أول دولة في اقليم شرق المتوسط تحصل على هذا التصنيف ، لافتا الى ان هذه النتائج ستغير خريطة العالم الصحية فيما يخص معدل انتشار الفيروسات الكبدية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك