البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

تركيا الأولى عالميًا في ارتفاع أسعار المساكن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتلت تركيا المرتبة الأولى في ارتفاع أسعار العقارات من بين أكثر الدول التي يتملك فيها الأجانب وعلى رأسهم العرب وحدات سكنية.

وجاءت تركيا في المرتبة الأولى في التقرير الأخير الصادر عن الشركة الدولية للاستشارات العقارية (Knight Frank)، متغلبة بهذا على هونج كونج.

فبعدما بلغت الزيادة في أسعار المنازل خلال العام الماضي نحو 20%، تصدرت تركيا تقرير الشركة الدولية للاستشارات العقارية (Knight Frank) بعد تراجع هونج كونج، وهو الأمر الذي يؤكده عجز الأسر محدودة الدخل عن امتلاك منزل. 

وفي عدة خطابات له، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة ميسا للإسكان (Mesa Mesken) إرهان بويسان أوغلو أن أسعار الأراضي في قطاع العقارات في تركيا مثيرة للدهشة.

وفي تقييمه للوضع قال بويسان أوغلو: "تكلفة الأرض في مشروع الـ350 وحدة سكنية الذي بدأناه في بولندا بنظام "انشئ ثم بع" كانت 18%. كما أن متوسط تكلفة الأرض في مشاريعنا في أمريكا وأوروبا في حدود الـ25%. أما في تركيا فيصل هذا الرقم إلى حوالى 50%".

وأثناء تناوله الموضوع قال رئيس مجلس إدارة شركة “داب هولدنج زيا يلماز”:”لا بد من خفض أسعار الأراضي حتى نتمكن من إنتاج مساكن اقتصادية. كما أن خفض الضرائب أيضا شرط. فالضرائب المفروضة على بعض العقارات تصل إلى 40%. وطالما أن هذه الأسعار لم تُخفّض فلن نتمكن من إنتاج مساكن اقتصادية بالتنازل عن الجودة”.

وفي ظل تصدر تركيا للقائمة، فإن معظم الدول المتقدمة كالصين والمكسيك والبرازيل وإندونسيا لم يرد اسمها في المراكز الأولى لأكثر الدول غلاء في أسعار العقارات.

لكن وفقا لقيادات قطاع الإنشاء في تركيا فإن أسعار الوحدات السكنية في تركيا تتناسب طرديا مع تزايد الطلب عليها، وخصوصا التزايد في طلب الأجانب عليها. وأوضحوا أن وجود مشتر واحد نشط من شأنه أن يؤثر على قطاع العقارات داخل البلاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك