البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

سفير مصر بتونس: الموافقات الأمنية تعيق حركة السياحة بين البلدين

أيمن مشرفة
أيمن مشرفة

أكد السفير المصري بتونس، أيمن مشرفة، أن شرط الموافقة الأمنية قبل الحصول على التأشيرة للتونسين، تعيق حركة السياحة بين البلدين، مؤكدا أنه يسعى لإزالة كافة المعوقات وزيادة التعاون مع تونس.

وقال:  إننا نعمل على تطوير العلاقات السياسية ودبلوماسية التنمية والتجارة وتطوير التبادل السياحي والثقافي باعتبار أن الثقافة هي القوة الناعمة، فالثقافة المصرية لها باع طويل في تونس ولها محبوها ومتذوقوها"، مؤكدا الحرص الدائم على التبادل الثقافي ومشاركة مصر في جميع المهرجانات مثل مهرجان قرطاج السينمائي الذي انتهت فعالياته في 28 نوفمبر الماضي.

وأضاف السفير المصري، أن عدد السائحين التونسيين إلى مصر يقدر بعدة آلاف بسبب شرط الموافقة الأمنية عند التقدم لطلب الحصول على التأشيرة.. فهذا يعيق حرية التبادل السياحي ونحاول بقدر الإمكان تسهيل زيارة التونسيين لمصر عبر التنسيق مع وزارة الداخلية المصرية والجهات الأمنية، فالمعاملة هنا بالمثل، فالسلطات التونسية تشترط الحصول على الموافقة الأمنية المسبقة للمصريين القادمين إلى تونس.. ونأمل أيضا في إطار اللجنة القنصلية العمل على هذا الأمر مع مراعاة الظروف الأمنية الدقيقة التي تمر بها كل من مصر وتونس".

ووفقا لتقرير المعهد الوطني للإحصاء الذي حصل منه مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، فقد وصل حجم الصادرات المصرية إلى تونس في الفترة بين يناير إلى يوليو 2015 إلى 101 مليون دولار، والواردات المصرية عن الفترة ذاتها إلى 39 مليون دولار، وكذلك حجم التجارة بين البلدين إلى 140 مليون دولار.

وفى هذا الصدد، أقام السفير المصري بتونس بمنزله فعالية لتنشيط السياحة بين البلدين في شهر نوفمبر الماضي، وتم تنظيمه بحضور كوكبة من ألمع الإعلاميين التونسيين أمثال توفيق الحبيب وآسيا عتروس وفاطمة الكراى والفنانين المشاركين في فيديو "زوروا مصر" الذين قام السفير بتكريمهم ومنحهم شهادات تقدير وذلك بالتعاون مع شركة مصر للطيران.

وقد صرحت الإعلامية الكبيرة فاطمة الكراى بأن مصر تعد مفرقا حضاريا وسياسيا و"تعطينا الأمل، فهي العامود الفقري للمنطقة، فمصر وتونس تتشابهان في الكثير، فنحن في تونس نحب أم كلثوم والفنانين والصحفيين الشرفاء".

وحول الأوضاع في تونس، وخاصة فيما يتعلق بأزمة "نداء تونس"، أعرب السفير المصري عن تمنيه الدائم للأشقاء التونسيين للتوصل إلى التوافق وتغليب مصلحة تونس، مؤكدا "نحن لا نتدخل في الشئون الداخلية للدول لأننا نرفض التدخل الأجنبي في شئوننا".

وتعليقا على حادث الطائرة الروسية، قال السفير مشرفة "نتمنى عودة السياحة الروسية إلى مصر قريبا لمعدلاتها الطبيعية لأن السياحة تمثل أحد روافد الدخل القومى لمصر، ويجب انتظار النتائج النهائية للتحقيق وعدم استباق الأحداث".

يشار إلى أن السفير أيمن مشرفة قد استلم مهام منصبه منذ 3 سنوات بعدما خدم وطنه في عدة دول مثل تركيا وليبيا وأمريكا اللاتينية وكندا، وهذا ما أكسبه العديد من الخبرات المتنوعة في مجال العمل الدبلوماسي في بعثات مصر في الخارج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك