البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

بالصور .. "الأعلي للثقافة" يحتفل بمئوية الراحل صلاح أبو سيف

جانب من احتفالية
جانب من احتفالية المجلس الأعلي للثقافة

أقام المجلس الأعلى للثقافة مساء أمس الأربعاء، احتفالية بمئوية المخرج الراحل صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما المصرية، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم ولفيف من الفنانين أبرزهم الفنانة القديرة سميحة أيوب وأنوشكا.

وقال "النمنم" إن أي دارس لأحوال المجتمع المصري سيتوقف طويلًا أمام صلاح أبو سيف لقيمته الكبيرة في السينما المصرية والعربية، وأفلامه التي تدور في إطار توثيق أحوال مصر، مشيرًا إلى أن أعماله تعد رصدًا دقيقًا للمجتمع المصري اقتصاديًّا وأخلاقيًّا وسياسيًّا.

وأضاف وزير الثقافة أن "أبو سيف" سيظل بيننا دائمًا، فالعمل الفني لا يقاس بوقت إبداعه ولكن بامتداد أثره، وأنه كلما شاهدنا أعماله نجد أنها ممتدة وتعبر عن الواقع، مشيرًا إلى أن الاحتفال به جاء نتيجة للصدق والإخلاص الذي قدم به أعماله.

وأكدت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن صلاح أبو سيف من أبرز رواد الواقعية في السينما المصرية في مشوار امتد لأكثر من ستين عامًا، وأشارت إلى لمحات من حياة أبو سيف منذ أن تعرف على نيازي مصطفى وسفره إلى باريس، ثم تقديمه لأعمال فنية عديدة أبرزها فيلم الفتوة وفجر الإسلام، وأنه كان أستاذًا للعديد من المخرجين العباقرة في الأجيال التالية.

وقالت الفنانة سميحة أيوب إن صلاح أبو سيف علم كبير وفنان عظيم، وأنه كان يحب الممثلين الذين يعملون معه في البلاتوه، فكان أمينًا مع كل الممثلين ويوجه الجميع، وذكرت الكثير من مواقف المخرج الراحل معها في العديد من الأعمال.

وأكد أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، أن أبو سيف بدأ مشواره السينمائي منذ أن كان طفلًا عندما عشق السينما والشاشة الفضية، مشيرًا إلى أن سينما أبو سيف واقعية توضح المجتمع بطبقاته كاملة، فالسينما مثل الترجمة جسر بين الشعوب.

بينما قالت الفنانة أنوشكا إنها سعيدة لأنها آخر عنقود أفلام صلاح أبو سيف، بعد مشاركتها في فيلم السيد كاف”، واستعرضت ذكرياتها مع المخرج الراحل، وذكرت أنها كانت تتمنى وجوده لينقد أعمالها الحالية بعد أن طلب منها الاهتمام باختيار أعمالها.

وأشار الناقد أشرف غريب إلى أن قيمة صلاح أبو سيف أنه كان مثقفًا حقيقيًّا، يدرك قيمة الثقافة كعلم وعمل، بالرغم من أنه لم يكمل الدراسة الجامعية ولكنه قرأ وكون معرفة موسوعية كبيرة وأتقن اللغة الإنجليزية.

وفي نهاية الاحتفالية تم عرض فيلم عن الراحل صلاح أبو سيف بعنوان "نمرة 6" ، وكان المجلس الأعلي للثقافة أصدر كتابًا بعنوان “نغمات على شاطئ الواقعية” من تأليف الدكتورة رانيا يحيى، كما أقام المجلس معرضًا لأفيشات أهم أفلام المخرج الراحل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك