البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وكالة الطاقة الذرية: إيران لا تسعى لتطوير سلاح نووي في الوقت الحالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه لا توجد دلائل تشير إلى أن إيران تسعى لتطوير سلاح نووي، مؤكدة أن إيران سعت، قبل عام 2003 من خلال فعاليات متعددة، لحيازة سلاح نووي، وبعض هذه الفعاليات استمر حتى عام 2009. 

وذكرت الوكالة في التقرير الذي أعتدته حول الجانب العسكري لبرنامج إيران النووي، وقدمته لأعضاء مجلس الأمن، أمس الأربعاء، أنَّ الفعاليات الإيرانية شملت، "دراسة جدوى" و"امتلاك الكفاءة التقنية" وأنَّ هذه الفعاليات لم تتعد الدراسة العلمية، مؤكدة أنّ إيران لم توفر المعلومات الضرورية عندما كشفت عن برنامجها النووي. 

وكان مدير الوكالة "يوكيا أمانو"، قد صرح الأسبوع المنصرم، بأن المعلومات التي أعلنتها إيران تفيد بأن برنامجها النووي لأغراض سلمية، لكن الشبهات لازالت تحوم حول ما لم يتم الكشف عنه". 

وفي تعليق منه على تحقيق الوكالة،  أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مساء أمس، على امتلاك إيران لبرنامج سري لتطوير الأسلحة النووية . 

وقال "نتنياهو" في بيان صادر عن مكتبه وصلت الأناضول نسخة منه" التحقيق الذي أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يثبت بشكل لا شك فيه أن إيران امتلكت برنامجا سريا لتطوير الأسلحة النووية حتى بعد عام 2003 كما أكدت عليه إسرائيل". 

وأضاف البيان "التقرير يكشف النقاب عن أساليب الخداع والإخفاء التي مارستها إيران بما يتعلق ببرنامجها النووي". 

وأوضح البيان أن "إسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي أن يواصل تعميق التحقيق في هذه القضايا، من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية،  وأن يمارس جميع الأدوات المتوفرة لديه من أجل التأكد من أن إيران لا تستطيع أن تصنع الأسلحة النووية سرا من دون استنفاد هذا التحقيق، العالم لا يدري إلى أين وصل البرنامج النووي الإيراني السري وما هو وضعه الحالي". 

وكانت إيران ومجموعة 5+1( الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا) قد توصلوا في 14 يوليو الماضي بفيينا، إلى اتفاق يقضي بأحقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران مدة 5 سنوات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك