البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك تجاري واقتصادي بالشرق الأوسط وأفريقيا

رومان بتروف سفير
رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة

أكد رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة أن مصر أصبحت أهم شريك تجاري واقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرُا إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 456 مليون دولار عام 2014، مما يضع بلغاريا في المرتبة 11 بين دول الاتحاد الأوروبي، موضحُا أن الصادرات المصرية لبلغاريا زادت بشكل ملحوظ بنسبة 158 في المائة العام الماضي لتصل قيمتها إلى 207 ملايين دولار.

وأضاف، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر تصدر لبلغاريا منتجات بترولية غير مكررة والكيمياويات وزيوت محركات بما قيمته 150 مليون دولار، بينما تصدر صوفيا لمصر النحاس ومنتجاته بما قيمته 80 مليون دولار فضلا عن المنتجات التعدينية والقمح، لافتا إلى الجهود المبذولة لتسجيل بلغاريا كدولة منشأ للقمح في الهيئة العامة للإمدادات التموينية مما يسمح لها بالمشاركة في المناقصات لتوريد القمح، وبالتالي زيادة كميات تصديرها لمصر في ضوء إنتاجنا ثلاث مرات ما نحتاجه.

وأفاد بأنه يتم حاليا الإعداد لاتفاق جديد في مجال السياحة تجديدا لاتفاقية سابقة وقعت بين الجانبين في عام 1988 والتي سيتم بمقتضاها زيادة أعداد السائحين من الجانبين حيث يبلغ عدد السائحين البلغار حاليا ما بين 3 إلى 4 آلاف سائح سنويا، موضحا أن السائحين البلغار يهتمون بالسياحة الثقافية بخلاف دول أخرى التي تولي اهتماما بالأساس بالسياحة الشاطئية.

وأردف قائلا أن الاتفاق الجديد سيفتح المجال أمام فتح خط طيران مباشر أو شارتر لنقل السائحين البلغار إلى مصر ويسهل مهمة منظمى الرحلات السياحية في حجز الفنادق وتذاكر الطيران بدلا من الاعتماد على خدمات الطيران الروسية حاليا والتي أوقفت طيرانها لمصر بعد حادث سقوط الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن وزير السياحة البلغارية سيزور مصر مطلع العام المقبل للتوقيع على الاتفاق الجديد.

وذكر بتروف أن السفارة لم تنصح رعاياها بعدم السفر إلى شرم الشيخ فقط بتوخي الحذر وأن عليهم الاتصال بالسفارة في حالة الاحتياج للمساعدة وأن الفترة الماضية شهدت قيام مجموعة من 150 السائحين البلغاريين على متن طائرة شارتر بقضاء إجازاتهم في الغردقة، مؤكدا أنه لا توجد دولة محصنة من الإرهاب ولكن ينبغي التعامل مع التهديدات بشكل عملي وبأسلوب إدارة الأزمات.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية التي تجرى مراحلها الأخيرة حاليا بمصر، أكد رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة أهمية مجلس النواب الجديد حيث يمارس النواب سلطاتهم المنوطة بهم والتي تتطلب مراقبة أداء الحكومة ورئيس الجمهورية وأن هذا البرلمان الجديد يعد آخر خطوة في خارطة الطريق ويحدث توازن بين مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أهمية دور البرلمان في توجهاته لحل المشاكل الكثيرة التي تواجه مصر.

وأفاد بأنه مجموعة أصدقاء مصر في البرلمان البلغاري مهتمة بالتعاون مع نظرائهم من المصريين فور بدء نشاط البرلمان الجديد وأنه سيجري الاتصال لتحقيق هذا الهدف لافتا إلى أنه يتم الإعداد حاليا لتنظيم احتفالية لائقة بمناسبة مرور 90 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلغاريا. 

وشدد على الحاجة إلى قيام مصر بتبني إصلاحات إدارية ومحاربة الفساد الذي يعد أسوأ عدو للاستثمار وأن يكون هناك مناخ سياسي واقتصاد شفاف ونظام قضائي قوي قادر على محاربة الفساد، مشيدا بقانون الاستثمار الجديد الذي يعد خطوة جيدة ولكن لابد من بذل المزيد من الجهود لتحسين مناخ الاستثمار.

وردا على سؤال حول الوضع في ليبيا، أوضح بتروف أنه ستكون هناك متابعة للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الصخيرات بالمغرب وتشكيل حكومة توافقية برئاسة فايز سراج، مشددا على ضرورة مشاركة كل الأطراف التي لها تأثير في ليبيا في المفاوضات وعدم عزل أي من المشاركين حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل، وأنه إذا استطاع المجتمع الدولي توحيد الليبيين، فإن داعش سوف تختفي من البلاد.

وحول الأزمة السورية، قال السفير البلغارى " إن صوفيا تراقب عن كثب التحركات الروسية في سوريا وأنها تؤيد هذا التحرك إذا كان الهدف منه القضاء على إرهاب داعش "، مؤكدا أن قرار مجلس الأمن الأخير يضع إطارا واضحا للتدخل في سوريا.

وردا على سؤال حول أزمة اللاجئين، نوه إلى تأثر بلغاريا بتدفق اللاجئين إليها والذين بلغ عددهم 40 ألف لاجئ حتى الآن وأكثرهم من سوريا والعراق، وقال " هذا الرقم يعد كبيرا لدولة صغيرة مثل بلغاريا والتي لا تمتلك الإمكانيات للتعامل مع أعداد كبيرة من اللاجئين وتحتاج إلى موارد مالية وأشخاص متدربين"، موضحا أن الاتحاد الأوربي عقد قمة مؤخرا لبحث هذه الأزمة التي تتطلب حلولا غير تقليدية والبحث عن أسباب أزمة المهاجرين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك