البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

تقرير إقتصادي: الكويت تواجه تهديداً بانخفاض ناتجها المحلي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر تقرير اقتصادي صادر عن شركة آسيا للاستثمار ، اليوم الأحد، من إحتمال ان تواجه الكويت أكبر تهديد لها في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بسبب انخفاض ناتجها المحلي، لاعتمادها على  قطاع الطاقة في نحو 60% من مجمل ناتجها المحلي. 

وأضاف التقرير، أن انخفاض أسعار النفط، أدى إلى خفض التوقعات الاقتصادية لدول الخليج، حيث يتراوح الإنتاج المرتبط بالطاقة في كل من قطر والمملكة العربية السعودية وعُمان ما بين 40% و 50%، من مجموع إجمالي الناتج المحلي، في حين يصل في الكويت إلى 60%. 

وقال التقرير، أن الإمارات العربية المتحدة والبحرين، تعد من بين الدول الأقل ارتباطاً بقطاع النفط، وهو ما يمثل نسبة 30% و 10% من مجمل الناتج المحلي على التوالي.  

وأضاف التقرير، أن الاقتصاد المحلي الكويتي مرن ويعتمد أساساً على الاستهلاك المنزلي. 

يذكر أن الحكومة الكويتية زادت الدعم المالي الحكومي بأنواعه المختلفة، وأجرت تعديلات طفيفة عليه في وقت سابق من العام الجاري. 

وأشار التقرير، أنه ينبغي على الكويت تنويع اقتصادها، بعيداً عن قطاع الطاقة، كما هو الحال في معظم دول مجلس التعاون الخليجي. 

هذا وتوقعت "موديز" خلال أكتوبر الماضي، أن تسجل الحكومة الكويتية فائضاً بالموازنة بنحو 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، في السنة المالية الحالية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك