البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الري: مصر ليست ضد تنمية الدول الأفريقية.. واجتماع مرتقب حول سد النهضة نهاية أكتوبر

حسام مغازي
حسام مغازي

أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والري، أن علاقة مصر والسودان شديدة الخصوصية "فلدينا مشروعات وهي 100 ألف فدان في ولاية النيل الأزرق موجودة من الستينيات، وزيادة المساحة المنزرعة أحد أهم أسباب زيارته للسودان، إضافة إلى مذكرة تفاهم مع الجانب السوداني في مجال المشروعات البيئية، والإعداد لأعمال اللجنة العليا المصرية السودانية على مستوى الرؤساء".

وقال مغازى في لقاء مع أحد البرامج على قناة "الحياة"، أنه "في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الحالى سيتم عقد اجتماع اللجنة الوطنية الثلاثية لرفع مستوى الحضور من الخبراء إلى مستوى الوزراء، كما أن مكتبين استشاريين فرنسى وهولندى يعملان معا في أزمة سد النهضة، وهناك بعض النقاط العالقة بين المكتبين نحاول حسمها وهو ما يجعل وجود الوزراء حاسم للكثير من القضايا".

وشدد على إن مصر ليست ضد تنمية أي دولة من دول إفريقيا فمصر ساعدت بعض الدول التى كانت تريد بناء سدود مثل أوغندا لتوليد الكهرباء وحجز كمية صغيرة من الماء، وحينما أعلنت أثيوبيا عن هذا السد كان 14 مليارا ونصف المليار متر مكعب، وبعد ثورة 25 يناير 2011 أعلنت أثيوبيا زيادة هذا الرقم لــ 74 مليار متر مكعب.

وقال إن مفاوضات بدأت بين مصر وأثيوبيا والسودان لبحث تلك الزيادة، ووجد أن هذا الرقم له تأثيرات سلبية لأن بعض السنين من الممكن أن يأتي فيها موسم جفاف فوضع هذا المكتب سيناريوهات والتوصيات.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك