البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئاسة الجمهورية تطرح آلية جديدة للتعامل مع شكاوى المواطنين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، عن إطلاق آلية جديدة لتفعيل مكاتب خدمة شكاوى المواطنين التابعة لديوان كل محافظة على مستوى  الجمهورية تحت إشراف مؤسسة الرئاسة، موضحا أن ذلك يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مسؤولية رئاسة الجمهورية بفتح جميع قنوات الاتصال الممكنة مع المواطنين.

وأضاف المكتب الإعلامي، خلال لقائه الدوري بمحرري الرئاسة، أن مؤسسة الرئاسة ستشرف على هذه المكاتب وسيتم متابعتها من خلال جولات بمختلف المحافظات للتأكد من سير الاهتمام بالشكاوى عبر الأكواد الخاصة بكل شكوى وتفعيل وضع حلول لها بصورة لا مركزية، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين عبء السفر إلى القاهرة لتقديم الشكوى لمقر مؤسسة الرئاسة.

وأضاف المكتب الإعلامى أن الألية تهدف إلى التعامل مع الحالات التي لا تتمكن من إرسال شكواها عبر البريد الإلكتروني الخاص الذي حددته مؤسسة الرئاسة  لتلقى الشكاوى.

وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح الآلية التي وضعتها مؤسسة الرئاسة لتلقي شكاوى المواطنين سواء من خلال البريد الإلكتروني أو تقديم الشكاوى بصفة شخصية لمقر مؤسسة الرئاسة، كما تستهدف هذه الخطوة التنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة والجهات الرقابية لحل مشاكل المواطنين بطريقة فعالة والاستجابة لها.

وأشار إلى أن هناك إرادة سياسية ومبدأ لدى الرئيس لمتابعة شكاوى واستغاثات المواطنين، مؤكدا أن الرئيس أصدر تعليماته منذ اللحظة الأولى لتوليه السلطة بالاهتمام بمتابعتها والاستجابة لها، سواء كانت شكاوى شخصية أو علاج على نفقة الدولة أو قضايا فساد مقترحات أوغيرها من كافة الطلبات المرسلة.

وأضاف المكتب الإعلامي أن هناك العديد من الشكاوى التي يتم حلها دون الإعلان عنها في وسائل الإعلام، مؤكدا أن مؤسسة الرئاسة لا تستهدف من اتباع هذه الآلية سوى تحقيق التواصل المباشر مع المواطنين ورفع المعاناة عن كاهلهم.

وحول الأعداد والنسب الخاصة بالمواطنين المتقدمين بشكاوى أو مقترحات عبر البريد الإليكتروني لرئيس الجمهورية، كشف المكتب الإعلامي عن تلقي البريد الإلكتروني منذ شهر مايو الماضي وحتى ويوم 10 أكتوبر الجاري 26 ألف رسالة وتم الرد على أكثر من 23 ألف رسالة منها، في حين لم يتم الرد على باقي الرسائل لعدم جديتها.

وأشار إلى أن 29% من الرسائل كانت متعلقة بالطلبات، من بينها 32% طلبات توظيف، 20% للعلاج على نفقة الدولة، 19% للإعانات المادية، 5% طلبات للإسكان و24% طلبات أخرى مختلفة.

أما نسبة الشكاوى، فقد بلغت 27% من إجمالي الرسائل المرسلة، من بينها 32% بلاغات فساد، 31% شكاوى من تدني الخدمات العامة، 22% شكاوى تطالب بضبط المشهد الإعلامي، 15% شكاوى من سوء العملية التعليمية، بينما بلغت رسائل الشكر والتقدير نسبة 24% والمقترحات 17%، أما نسبة الاستفسارات فقد بلغت نسبة 3% من إجمالي الرسائل.

وأوضح المكتب الإعلامي أن أغلب من يتفاعلون مع البريد الإلكتروني لرئيس الجمهورية من الفئة العمرية الأقل من 40 عاما.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن أكثر المقترحات التي تم إرسالها مقدمة من قبل المصريين بالخارج ومتعلقة بقطاعات التعليم وتوليد الطاقة ويتم التواصل مع أصحاب هذه المقترحات وإحالة بعضها للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية لمناقشتها.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك