البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزارة"الرى": افتتاح مرافق ومنشأت للري والصرف بـ 333 مليون جنيه

حسام مغازي
حسام مغازي

قال الدكتور حسام مغازي وزيرالموارد المائية والرى أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ العديد من المنشأت والمرافق التي تخدم المنظومة المائية على مستوى الدولة ، ومن المنتظر افتتاحها خلال أعياد أكتوبر من الشهر الحالي.

وأضاف فى بيان أنه تم الإنتهاء من تنفيذ محطة صرف زغلول بكفر الشيخ والتى تخدم زمام 18 ألف فدان ،لتحسين حالة الصرف بالأراضي في نطاق محافظة كفرالشيخ ، حيث تضم المحطة عدد 4 وحدات ، تصرف الوحدة الواحدة منها 6 متر3/ث ، ويبلغ إجمالي الرفع الكلي 4 متر ، فيما بلغت التكلفة الإجمالية للمحطة 90 مليون جنيه مصري .

وأشار وزير الري إلى افتتاح محطة ري النصر 4 الجديدة والواقعة على ترعة النصر الآخذة من ترعة النوبارية ، تبلغ تكلفتها الإجمالية 83 مليون جنيه ، وتضم عدد 6 وحدات بتصرفات مائية إجمالية تبلغ 60م3/ث ، وذلك لخدمة زمام قدره 173 ألف فدان ، فضلا عن توفير المناسيب والمقننات المائية الكافية لتشغيل محطات مياه الشرب وضمان وصول المياه لجموع لأهالى بمطروح والساحل الشمالى ، حيث تقوم المحطة بتوفير المياه اللازمة لتغذية كل من محطة مياه شرب قرية الزهور (تصرف 5 آلاف م3/يوم) . ومحطة مياه شرب جنوب العلمين (تصرف 200 ألف م3/يوم).

وأضاف أنه تم إنتهاء تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لمحطة صرف حاجر البوصيلية بمحافظة أسوان ، وذلك في مدة لا تتجاوز 30 شهرا وبتكلفة 25 مليون جنيه وذلك لخدمة زمام قدره 8 آلآف فدان.

 على جانب آخر أعلن الوزير عن الإنتهاء من تنفيذ أعمال إحلال وتجديد سحارة مصرف الرهاوي أسفل الرياح الناصري والرياح البحيري بمحافظة الجيزة في مدة 18 شهرا فقط بتكلفة 52 مليون جنيه ، وذلك في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، والمحطة جاهزة للإفتتاح خلال أكتوبر الحالي ، وتـأتي أعمال الإحلال والتجديد للسحارة بهدف التصدي لمشكلة ارتفاع مناسيب المياه بمصرف الرهاوي وحماية المصارف الفرعية والحفاظ على زمام 140 ألف فدان من التدهور .

وتابع مغازي بأنه تم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد سحارة مصرف بلتاج أسفل ترعة ميت يزيد بمحافظة البحيرة ، في مدة قياسية لاتتجاوز 4 أشهر ، وبتكلفة بلغت 2,4 مليون جنيه ، والسحارة جاهزة للافتتاح في أكتوبر الجاري ،بالإضافة إلى تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لسحارة مصرف طرد الخيري أسفل ترعة المحمودية بناحية زاوية غزال مركز دمنهور محافظة البحيرة في مدة لاتتجاوز 12 شهر ، ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، وذلك بتكلفة بلغت 18,5 مليون جنيه ، والسحارة جاهزة للافتتاح خلال أكتوبر الجاري .

هذا وأضاف مغازى بأن الوزارة قد انتهت من تنفيذ مأخذي رى رقمى 13و 14 بتكلفة إجمالية بلغت 62 مليون جنيه ، وذلك لخدمة زمام نحو 9 آلاف فدان بمنطقة رابعة في نطاق مشروع تنمية شمال سيناء.

وبهذه المناسبة ، صرح مغازي بأن الوزارة – قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ العديد من المنشئات والمرافق التي تخدم المنظومة المائية على مستوى الدولة ، ومن المنتظر افتتاحها خلال أعياد أكتوبر من الشهر الحالي، وهي بمثابة هدية وزارة الموارد المائية والري للمصريين في عيد نصرهم المجيد ، حيث تم الإنتهاء من تنفيذ محطة صرف زغلول بكفر الشيخ تخدم زمام 18 ألف فدان ـ لتحسين حالة الصرف بالأراضي في نطاق محافظة كفرالشيخ ، حيث تضم المحطة عدد 4 وحدات ، تصرف الوحدة الواحدة منها 6متر3/ث ، ويبلغ إجمالي الرفع الكلي 4 متر ، فيما بلغت التكلفة الإجمالية للمحطة 90 مليون جنيه مصري .

 وأشار وزير الري إلى افتتاح محطة ري النصر 4 الجديدة والواقعة على ترعة النصر الآخذة من ترعة النوبارية ، تبلغ تكلفتها الإجمالية 83 مليون جنيه ، وتضم عدد 6 وحدات بتصرفات مائية إجمالية تبلغ 60م3/ث ، وذلك لخدمة زمام قدره 173 ألف فدان ، فضلا عن توفير المناسيب والمقننات المائية الكافية لتشغيل محطات مياه الشرب وضمان وصول المياه لجموع لأهالى بمطروح والساحل الشمالى ، حيث تقوم المحطة بتوفير المياه اللازمة لتغذية كل من محطة مياه شرب قرية الزهور (تصرف 5 آلاف م3/يوم) . ومحطة مياه شرب جنوب العلمين (تصرف 200 ألف م3/يوم).. إضافة إلى نهو تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لمحطة صرف حاجر البوصيلية بمحافظة أسوان ، وذلك في مدة لا تتجاوز 30 شهرا وبتكلفة 25 مليون جنيه وذلك لخدمة زمام قدره 8 آلآف فدان.

على جانب آخر أعلن الوزير عن الإنتهاء من تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لسحارة مصرف الرهاوي أسفل الرياح الناصري والرياح البحيري بمحافظة الجيزة في مدة 18 شهرا فقط بتكلفة 52 مليون جنيه ، وذلك في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، والمحطة جاهزة للإفتتاح خلال أكتوبر الحالي 2015، وتـأتي أعمال الإحلال والتجديد للسحارة بهدف التصدي لمشكلة ارتفاع مناسيب المياه بمصرف الرهاوي وحماية المصارف الفرعية والحفاظ على زمام 140 ألف فدان من التدهور .

وتابع مغازي بأنه تم تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لسحارة مصرف بلتاج أسفل ترعة ميت يزيد بمحافظة البحيرة ، في مدة قياسية لاتتجاوز 4 أشهر ، وبتكلفة بلغت 2,4 مليون جنيه ، والسحارة جاهزة للافتتاح في أكتوبر الجاري .. بالإضافة إلى تنفيذ أعمال إحلال وتجديد لسحارة مصرف طرد الخيري أسفل ترعة المحمودية بناحية زاوية غزال مركز دمنهور محافظة البحيرة في مدة لاتتجاوز 12 شهر ، ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، وذلك بتكلفة بلغت 18,5 مليون جنيه ، والسحارة جاهزة للافتتاح خلال أكتوبر الجاري .

هذا وأضاف مغازى بأن الوزارة قد انتهت من تنفيذ مأخذي رى رقمى 13و 14 بتكلفة إجمالية بلغت 62 مليون جنيه ، وذلك لخدمة زمام نحو 9 آلاف فدان بمنطقة رابعة في نطاق مشروع تنمية شمال سيناء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك