البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

مصر توقع اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 550 مليون دولار لخدمات الصرف الصحي

البنك الدولي
البنك الدولي

شهد اليوم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على اتفاق بين مصر والبنك الدولي لتمويل برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة بالمناطق الريفية بمحافظات البحيرة، والدقهلية، والشرقية، بقيمة 550 مليون دولار، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، و أسعد علم، المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن البرنامج الموقع هو جزء من المشروع القومي للصرف الصحي بالقرى ويأتي في إطار جهود الحكومة لرفع كفاءة خدمات الصرف الصحي في القرى والمناطق النائية.

وعقب التوقيع، أوضح وزير الإسكان أن البرنامج يسعى إلى تحسين خدمات الصرف الصحى في 155 قرية تضم حوالي 833.000 نسمة، وذلك من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية بإنشاء حوالي 167.000 وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحي.

وأضاف الوزير أن هذا البرنامج يُعد الأول من نوعه والذي يهدف الى ربط التمويل بالنتائج، حيث يتم اتاحة التمويل تباعا بناء على النتائج المستهدفة
للمشروع، وسوف يتم تضمين جميع العزب والنجوع التي تقع في نطاق تنفيذ البرنامج، ويغطي البرنامج ثلاثة أهدف رئيسية وهي: مد خدمة الصرف الصحي للقرى المستهدفة، والادارة المستدامة لمنظومة الصرف الصحي لهذه القرى، والتطوير المؤسسي الخاص بقطاع مرافق المياه والصرف الصحي.

من جهتها، صرحت وزيرة التعاون الدولي بأن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير المؤسسات والسياسات الخاصة بتحسين توفير خدمات الصرف الصحى في المناطق الريفية بمحافظات البحيرة والدقهلية والشرقية، كما يُعد جزءا من البرنامج القومي للصرف الصحي للقرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، والذي تصل تكلفته الإجمالية إلى 2.8 مليار دولار، حيث تم الاتفاق مع البنك الدولى على المساهمة في تمويل البرنامج المشار إليه بمبلغ 1.1 مليار دولار على مرحلتين، بمقدار 550 مليون دولار لكل مرحلة.

ومن جانبه، أشار المدير الإقليمي للبنك الدولي إلى أن البرنامج يهدف أيضاً إلى تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والمبادئ والممارسات التي تتبعها تلك الشركات، وتعزيز قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحي لتحسين آدائها من النواحي التشغيلية والمالية والمؤسسية وتحسين خدماتها المقدمة للمواطنين، وذلك في إطار من تعزيز عمل القطاع القومى، وتوفير المناخ المناسب بما يتيح المزيد من خدمات الصرف الصحي ذات الكفاءة والفعالية بالمناطق الريفية.

وأضاف المدير الإقليمي للبنك الدولي أن البرنامج تتولى تنفيذه الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، بينما تتولى وحدة مشروعات الصرف الصحى للقرى بجمهورية مصر العربية مسؤولية الإدارة والتنسيق والإشراف.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك