البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يطلق البرنامج القومي للحضانات التكنولوجية

أشرف الشيحى وزير
أشرف الشيحى وزير التعليم العالى

أعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن إطلاق البرنامج القومى للحضانات التكنولوجية بمراكز بحوث التنمية الإقليمية التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بسوهاج وطنطا والوادى الجديد ودمياط والزقازيق والسويس .

وأوضح فى تصريح له اليوم ان البرنامج يهدف إلى تحويل هذه المراكز إلى حضانات تكنولوجية لاحتضان الأفكار المبتكرة ورواد الاعمال وتوفير الدعم المادى والفنى لهم لتطوير أفكارهم حتى الوصول بالأفكار إلى منتجات .

ومن جانبه.. قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا إن هذا البرنامج هو حلقة من سلسة متصله واستراتيجية محددة للأكاديمية فى قطاع الإبتكار والتنمية التكنولوجية حيث تم فى الفترة السابقة تدشين مجموعة من البرامج التى تمهد للبرنامج الحالى وهى دعم مشروعات التخرج ومكاتب نقل التكنولوجيا والمبادرات والحملات القومية وهى كلها روافد لتغذية هذه الحضانات بمخرجات البحث العلمى والابتكارات, وذلك بهدف التطبيق.

وأضاف ان الاكاديمية بالتعاون مع برنامج “بدايه” بالهيئة العامة للاستثمار وبعض مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص ستنتقى الأفكار المبتكرة والتى لها مردود إقتصادى وقائمة على أساس علمى سليم وتساهم فى حل مشكلة, وتقدم للفائزين منح احتضان من رواد الأعمال والمبتكرين والباحثين وطلاب السنوات النهائية من الكليات العملية والحاصلين على براءات إختراع تشمل تلك المنح تنمية القدرات فى مجال ريادة الأعمال والإدارة والتسويق التكنولوجى.

وتابع ان الأكاديمية ستقدم الدعم الفنى للفكرة والمساعدة فى تصنيع النموذج الأولى وإعداد دراسات الجدوى, وتشمل المنحة أيضا على مبلغ نقدى يصل إلى 150 ألف جنيه لكل فائز للصرف على الدراسات وتطوير المنتج والترويج ومصروفات التشغيل وحافز شهرى طول مدة الاحتضان والتى تتراوح من 3 شهور إلى عامين ورسوم تسجيل الشركة وحضور معارض الابتكار وريادة الأعمال والتسويق التكنولوجى.

واوضح انه سيتم توفير مكان لمقر الشركة التكنولوجية الناشئة التى سيتم تسجيلها بالحضانات المتوفرة حاليا وهى سوهاج وطنطا والوادى الجديد، لافتا الى ان هذه منح وليست قروضا و أن حقوق الملكية ستكون للمبتكر – الباحث – رائد الأعمال.

واكد ان البرنامج يهدف إلى إنشاء نحو 15 شركة تكنولوجية ناشئة كل عام ويعد هذا البرنامج محاولة لجبر الحلقة المفقودة فى تطبيق مخرجات البحث العلمى والوصول بها إلى منتجات..موضحا ان للأكاديمية خطوات جيدة فى هذا المجال حيث ساهمت خلال الفترة القصيرة الماضية فى دعم إنشاء 5 شركات تكنولوجية ناشئة وهى (جذور -ومبصر- والصوامع البلاستيكية – وسمبلكس – الإطفاء الذاتى للحريق) ويساعدها فى ذلك قطاعات الأكاديمية المختلفة ذات الصلة مثل مكاتب نقل التكنولوجيا وجهاز تنمية الإبتكار ومكتب براءات الإختراع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك