البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير التعليم والبحث العلمى يستعرض الرؤية الخاصة بمصر 2030 فى مجال البحث العلمى

الدكتور أشرف الشيحى
الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى

عقد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى اجتماعا ظهر اليوم الخميس مع القائمين على منظومة البحث العلمى سواء الجامعية أو المراكز البحثية، بحضور د. أسامة كمال وزير البترول الأسبق، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال الاجتماع تم استعراض بعض الرؤى والمقترحات لوضع استراتيجية موحدة للبحث العلمى فى مصر لبناء اقتصاد مبنى على المعرفة، وكيف يتم الربط بين استراتيجية التعليم العالى والبحث العلمى.

وأكد الوزير على أهمية تضافر الجهود للوصول إلى منظومة متكاملة للبحث العلمى فى مصر، وتحديد أولويات المرحلة المقبلة من خلال تضافر وتوحيد الجهود بين الجهات البحثية فى مصر.

وخلال الاجتماع تم طرح الرؤية الخاصة بمصر عام 2030 وذلك من خلال طرح المبادرات المحلية المتطورة فبحلول عام 2030 ستكون مصر الجديدة قائمة على العدالة والتنمية المستدامة ذات الاقتصاد التنافسى، كما تؤكد على أن يكون التعليم بجودة عالية متاحا للجميع دون تمييز وأن يكون مبدعا، وكذلك أهمية أن يكون المجتمع معرفى مبدع ومبتكر منتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف الداعمة، وأن يكون هناك منظومة وطنية متكاملة.

وناقش الاجتماع المطلوب على المدى القصير متمثلا فى وجود خطط تنفيذية لأهداف محددة وغايات قابلة للتحقيق وآلية تنفيذ ذلك على المدى المتوسط من خلال النظر فى هيكلة منظومة البحث العلمى، والتنمية البشرية، ومؤشرات البحث العلمى، وقانون البحث العلمى، وآلية تحديد الأولويات والمشروعات القومية، وآليات التمويل والمجتمع المدنى. 

وفى نهاية الاجتماع أكد الوزير على أهمية إعداد وصياغة خطة موحدة مشتركة من خلال طرح أولويات التنفيذ والإعداد للخروج بلائحة تنفيذية تحدد المهام وتقسمها إلى قطاعات وتحديد أسماء المقررين وتوضيح أنظمة دعم الابتكار من خلال الاستفادة من التجربة الكورية واليابانية فى إنشاء مدن العلوم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك