البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير "الصناعة" : زيادة الصادرات المصرية لليابان بعد زيارة السيسى لطوكيو

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص مصر على تعزيز مجالات التعاون المشترك مع اليابان، لافتاً إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى اليابان تأتى لتؤكد عمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وضرورة تعزيزها وتنميتها خاصة فى مجالات التعاون الاقتصادي والتبادل العلمي وتنمية الموارد البشرية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة حيث تناول اللقاء بحث ترتيبات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة لليابان قبل نهاية العام الحالى، وكذا سبل زيادة وتعزيز مجالات التعاون الإقتصادى المشترك بين البلدين والإنتقال بها لآفاق أرحب.

وقال الوزير أن سيتم خلال الزيارة عقد لقاءات مكثفة للسيد الرئيس مع مجتمع الأعمال اليابانى وبحضور رؤساء عدد من الشركات المصرية هذا فضلاً عن الإعداد لعقد إجتماع لأعضاء مجلس الأعمال المصرى اليابانى ،مؤكداً أن الزيارة تمثل فرصة كبيرة لإستعراض فرص الإستثمار المتاحة فى كلا البلدين وفرص إقامة شراكة بين رجال القطاع الخاص المصرى واليابانى خاصة فى ظل طرح مصر للعديد من المشروعات القومية الكبرى .

وأشار الوزير إلى ضرورة دعم وتعزيز مجالات التعاون مع اليابان خاصة فى الشقين التجارى والإستثمارى حيث أن أرقام التجارة البينية بين البلدين لا تعكس عمق العلاقات التاريخية الطويلة التى تربط بين كل منهما، لافتاً إلى إستهداف الوزارة زيادة الصادرات المصرية لمعالجة العجز فى الميزان التجارى من خلال فتح فرص جديدة أمام المنتجات المصرية فى مختلف القطاعات.

وأوضح قابيل أن مصر تسعى للدخول وبقوة فى مجال التصنيع الكامل لأجزاء السيارات وعدم الإكتفاء بالصناعات المغذية أو صناعات التجميع من خلال صياغة إستراتيجية كاملة للنهوض بصناعة السيارات جارى الإنتهاء منها ومراجعتها للإعلان عنها قريبا والتى ستضم عدد من الحوافز للشركات العاملة في هذا المجال خاصة للمنشأت الصغيرة منها والمتوسطة مما يؤهل مصر لتصبح مركز إقليمى متميز فى تلك الصناعة، لافتا إلى ضرورة التعاون مع اليابان فى مجال صناعة السيارات خاصة مع التقدم التكنولوجى الهائل الذى تتمتع به شركات السيارات اليابانية.  

وأشار الوزير إلى ضرورة الإستفادة من التجارب اليابانية الناجحة خاصة فى مجالات النقل التكنولوجى والتدريب الفنى والمهنى وتبادل الخبرات والمعلومات، معربا عن أمله فى إقامة معاهد تدريبية يابانية متخصصة فى مجالات التصنيع المختلفة فى مصر على غرار معهد "الدون بوسكو" والذى قامت بتنفيذه الحكومة الإيطالية بالتعاون مع مصر ويعد من أبرز التجارب الناجحة فى هذا المجال.

ومن جانبه أشار تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة إلى تطلع بلاده الى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى اليابان فى القريب العاجل، مؤكدا أن الزيارة ستسهم في تعميق العلاقات المصرية اليابانية وتعزيز الحوار الاستراتيجي السياسي بين البلدين وتقوية مجالات التعاون الاقتصادي المختلفة.

وأكد حرص اليابان على تشجيع جهود مصر فى تحقيق المزيد من الإزدهار والتقدم الإقتصادى من خلال زيادة إستثماراتها فى السوق المصرى خلال المرحلة المقبلة خاصة مع كونه من أهم الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط  والذى يزخر بالعديد من الفرص الإستثمارية الهائلة، إلى جانب توجه الحكومة الحالى بطرح عدد من المشروعات القومية الضخمة وتنفيذها بشكل رئيسى عن طريق القطاع الخاص والإستثمارات الأجنبية المباشرة.

كما أشار إلى قيام السفارة اليابانية بالقاهرة بتنظيم مؤتمر حول سبل الحفاظ على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وزيادة جودتها خلال الشهرالمقبل، وذلك بمشاركة عدد من الشركات اليابانية الرائدة فى مجال الطاقة حيث يستعرض المؤتمر خلاصة تجارب عمل تلك الشركات وكيفية إستفادة الشركات المصرية منها .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك