البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير "خارجية" البحرين: إيران أرسلت متفجرات تكفي لإزالة المنامة

الشيخ خالد بن أحمد
الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين

قال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين إن حجم المتفجرات المهربة لبلاده عبر زوارق بحرية قادمة من إيران والتي ضبطت في يوليو الماضي كانت كافية لـ"إزالة مدينة المنامة من الوجود".

وفي تصريحات لجريدة "الشرق الأوسط" السعودية نشرتها في عددها الصادر اليوم الخميس، قلّل آل خليفة من تأثير اتفاق إيران ومجموعة "5+1" بشأن ملفها النووي على العلاقات مع طهران، ما لم تغير الأخيرة سياستها وتصلح علاقتها بجيرانها.

وعبّر عن تخوف من أن "الاتفاق سيوفر لإيران رفع أسماء شركات وأشخاص من قوائم المقاطعة وهي مرتبطة بالإرهاب".

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، في 14  يوليو الماضي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وفي رده على سؤال بشأن تأثير "الاتفاق النووي" على تحسين العلاقات مع بلاده، قال آل خليفة : "الاتفاق لم يغط كافة مصادر التوتر الذي تقوم به حكومة إيران، الاتفاق فقط شمل الملف النووي دون تبعاته الأخرى، علينا أن نلاحظ أن لإيران، بعيدا عن الملف النووي، علاقات متوترة معنا".

وفي تعليقه عن سبب ترحيب البحرين بالاتفاق، قال وزير خارجية البحرين: "أبدينا تطلعنا إلى أن هذه الخطوة، إن نجحت وتم العمل بالكامل ببنود الاتفاق، فإنها ستسهم بلا شك بالأمن والاستقرار، لكن يتعين لذلك، أولا، أن تلتزم طهران بالتنفيذ الكامل لمتطلبات الاتفاق وثانيا يجب أن يكون هناك عمل مواز لإصلاح علاقات إيران بجيرانها".

وبيّن أنه "إذا غيّب هذا المطلب، فإننا لن نصل إلى أي مكان مع إيران، الاتفاق عندها سيعني دولاً ولن يعنينا بشيء لأنه سيغطي قطاعاً معيناً -النووي- بينما هم يحاربوننا بالكلاشنيكوف والقنابل ومادة سي 4 المتفجرة".

وأضاف: "حجم الكميات المهربة من هذه المادة "سي 4" إلى البحرين كانت كافية لإزالة مدينة المنامة من الوجود، وهذا لم نكتشفه نحن بأنفسنا فقط بل مع حلفائنا في منطقة الخليج بمن فيها البحرية الأميركية وغيرها".

وتشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني ودعم المعارضة "الشيعية" بالبلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية في يوليو الماضي إحباط عملية تهريب عن طريق البحر لكمية من المواد المتفجرة شديدة الخطورة "سي 4"، بجانب عدد من الأسلحة الأوتوماتيكية والذخائر، قالت إن مصدرها إيران، مشيرة إلى اعتقال 5 بحرينيين متورطين في عملية التهريب، منهم من تلقى تدريبات بمعسكرات الحرس الثوري الإيراني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك