البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المصدر" تنشر قواعد القبول الجغرافي والإقليمي بكليات الجامعات الحكومية المصرية

السيد أحمد عبد الخالق
السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى

استعرض المجلس الأعلى للجامعات اليوم موضوع قواعد القبول الجغرافي والإقليمي بكليات الجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعي 2015-2016 وذلك بغرض الحد من اغتراب الطلاب وتخفيفاً من عبء المدن الجامعية نتيجة الميزانيات الضخمة التى يتم صرفها على المدن الجامعية وعجز بعض الجامعات عن الوفاء بهذه المصروفات.

 وناقش المجلس الموضوع خاصة فيما يتعلق بالكليات غير المتوفرة في كثير من الجامعات "الكليات الفريدة" مثل كلية "الاقتصاد والعلوم السياسية – الإعلام – الألسن" وقرر المجلس أن يكون القبول بهذه الكليات على أساس القبول الإقليمي "بمعنى الاعتداد بالإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية" وقسم محافظات الجمهورية على هذه الكليات النوعية مع مراعاة الكثافة الطلابية لكل إقليم وبما يسمح بالتقدم عن طريق التنسيق الإليكترونى واستيفاء الأعداد التى قررها المجلس الأعلى للجامعات لهذه الكليات،حيث كان توزيع المحافظات لكل كلية من هذه الكليات على النحو التالي: 

قواعد التوزيع الإقليمي:

1- بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية:

اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد علي الطلاب الحاصلين علي أي من هذه الشهادات من المنطقة التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسري ذلك علي كليات مثل "التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والتمريض، والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض" والكليات والمعاهد الأخرى التي تقبل وفق هذا النظام.

2- بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية:

اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد علي الطلاب الحاصلين علي أي من هذه الشهادات من المنطقة الجغرافية "أ" التي يحددها الطالب "هي المنطقة التي يرغب الطالب في أن تكون محل إقامته" عند تقدمه لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الإقليمي على هذه الشهادات، ويسري ذلك علي كليات مثل "التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والتمريض، والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض" وغيرها من الكليات والمعاهد التي تقبل وفق هذا النظام.

3- يكون القبول بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعات المصرية على أساس القبول الإقليمي وفقاً لما يلي:
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم" ومحافظات القنال فقط "الإسماعيلية – السويس – بور سعيد – شمال سيناء – جنوب سيناء".

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بني سويف تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات وجه قبلي "بني سويف – المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الحمر – الأقصر – أسوان".

كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات وجه بحري "الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – المنوفية" ومحافظات الدقهلية ودمياط والشرقية.

4- يكون القبول بكليات الإعلام بالجامعات المصرية على أساس القبول الإقليمي وفقاً لما يلي:

كلية الإعلام جامعة القاهرة تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم" وإقليم محافظات وجه بحري "الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – المنوفية" وإقليم محافظات القنال "الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية – السويس – بور سعيد – شمال سيناء – جنوب سيناء".

كليتي الإعلام جامعتي بني سويف وجنوب الوادي تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات وجه قبلي "بني سويف – المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الحمر – الأقصر – أسوان".

5- يكون القبول بكليات الألسن بالجامعات المصرية على أساس القبول الإقليمي وفقاً لما يلي:

كلية الألسن جامعة عين شمس تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة – الجيزة – القليوبية – الفيوم" وإقليم محافظات وجه بحري "الإسكندرية – مرسى مطروح – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ – المنوفية" وإقليم محافظات القنال "الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية – السويس – بور سعيد – شمال سيناء – جنوب سيناء".

كلية الألسن جامعة المنيا تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات وجه قبلي "بني سويف – المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الحمر – الأقصر – أسوان". 

مما سبق يتبين أن كل طالب فى اى محافظة لديه كلية على الأقل فى التخصصات التى يتم الترشيح لها على أساس اقليمى ولم يتم حرمان أى طالب من الترشيح فى اى تخصص من هذه التخصصات. والطلاب الأوائل على الجمهورية 100 فى كل تخصص "علمى علوم وعلمى رياضة وأدبى" تم السماح لهم بالتقدم فى اى اقليم خارج قواعد التوزيع الأقليمى، علماً بأن هناك طلاب أوائل كثيرون جداً فى هذه المحافظات والمطلوب هو الإرتقاء بالمستوى العلمى لهؤلاء فى كل المحافظات وليس تجميعهم فى محافظة واحدة وكلية أو جامعة واحدة، وفى كل الأحوال فإن هذه القواعد تخضع لإعادة النظر سنوياً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك