البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

وزير "الثقافة" يناقش تفاصيل "العاصمة الثقافية" مع أمانة مؤتمر أدباء مصر

لقاء وزير الثقافة
لقاء وزير الثقافة مع أدباء مصر

عقد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، اجتماعا مع الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتور محمد أبو الفضل بدران أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وعبد الحافظ بخيت أمين عام مؤتمر أدباء مصر.

ناقش الأجتماع رؤية أمانة المؤتمر لعملية إنفتاح المؤتمر على المستويين العربي والأفريقى من خلال توجيه الدعوة لأدباء عرب وأفارقة لحضور فعاليات المؤتمر، إضافة إلى اختيار عاصمة ثقافية مصرية تكون هي المحافظة التي سيعقد بها المؤتمر.

كما ناقش الإجتماع مطالبة الأدباء بعمل ميزانية مستقلة للمؤتمر، وزيادة مكافأت المكرمين لخلق روح التنافس ، وإمكانية تفعيل المؤتمر طوال العام من خلال عقد اجتماعات الأمانة فى الأقاليم ، وزيادة مطبوعات المؤتمر وبخاصة كتاب الأبحاث مع إمكانية طرحه فى الأسواق، وتطرق أيضا إلى عملية تسويق المؤتمر وإيجاد رعاه له من المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني.

وعرضت أمانة المؤتمر رؤيتهم لتمثيل ومشاركة التربية والتعليم والشباب والرياضة والأزهر والأوقاف والمؤسسات الثقافية المستقلة في فعاليات المؤتمر، إضافة إلى المطالبة بتغير لائحة أندية الأدب من خلال الجمعية العمومية للأدباء.

وأكد وزير الثقافة أهمية مشروع العاصمة الثقافية بالمحافظات، ليتم اختيار محافظة كل عام تقام بها فعاليات ثقافية مكثفة بمختلف المواقع الثقافية والقرى والمراكز، مشيرا إلى انه لديه تصور لتفعيل هذا المشروع من خلال مشاركة جميع هيئات وزارة الثقافة، وأن تنتقل إلى العاصمة الثقافية العروض المسرحية وبعض حفلات دار الأوبرا والمهرجانات المختلفة، وأن يكون هناك معرضا للكتب، وأسابيع ثقافية، وفعاليات لقطاع الفنون التشكيلية، مؤكدا على ضرورة وضع أجندة فعاليات ثقافية وفنية كاملة لهذا المشروع بعد الاتفاق على العاصمة الثقافية لمحافظات مصر للعام 2016، وأن يعقد في ختام العام الثقافي للعاصمة مؤتمر أدباء مصر.

وأضاف أنه من الضروري العمل على جذب جميع الأدباء للانضمام للفعاليات الثقافية التي ينظمها المؤتمر، ومناقشة جميع القضايا الملحة التي تتطلب الظروف الراهنة في الدولة إنجازها وتقديم مقترحات بشأنها مثل مواجهة الجهل والتطرف والعنف وغيرها من القضايا في المحافل الأدبية.

وقرر النبوي منح خصم 50% لجميع أدباء مصر على إصدارات وزارة الثقافة، ودعم المطبوعات الخاصة بالمؤتمر، وتفعيل الموقع الإلكتروني لمؤتمر أدباء مصر ليكون نافذة ثقافية للأدباء. كما ناقش شروط المشاركات بالأبحاث العلمية التي تستقبلها لجان المؤتمر واليات عمل لجان تحكيم هذه الأبحاث الأدبية.

وطالب النبوي الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر تقديم رؤاهم ومقترحاتهم لوضع استراتيجية ثقافة مصر، واتفق على عقد اجتماع مع جميع الأدباء أصحاب المقترحات لمناقشتها خلال أغسطس المقبل.

حضر اللقاء الأمين العام السابق لمؤتمر أدباء مصر الكاتب مصطفى القاضي، ومحمد خميس الأمين المساعد للوجه البحرى، وسيد حسن رئيس لجنة الإعلام، وأحمد المريخى عضو الأمانة العامة للمؤتمر، ومحمد أبو المجد وكيل الوزارة للشئون الثقافية، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة الأبحاث بمؤتمر أدباء مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك