البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مقاتلات تركية تقصف مواقع لـ "داعش" في سوريا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قصفت المقاتلات التركية مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في سوريا اليوم الجمعة في الوقت الذي احتجزت فيه الشرطة مئات يشتبه انهم متشددون في مداهمات نفذت في انحاء البلاد في مؤشر على ان انقرة ربما تخلت عن ترددها وتقوم بدور على الجبهة ضد المقاتلين الجهاديين.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن مقاتلات تركية إف-16 قصفت مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية داخل سوريا في وقت مبكر اليوم الجمعة بعد ان قالت أنقرة انها ستتخذ أي "اجراءات ضرورية" لحماية نفسها من هجمات متشددين اسلاميين واكراد.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يوم الجمعة إن العمليات الأمنية ضد تنظيم الدولة الاسلامية والمتشددين اليساريين والأكراد ليست عملية منفردة لكنها تأتي في إطار حملة شاملة وستستمر.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي إن 297 شخصا بينهم 37 أجنبيا اعتقلوا خلال المداهمات التي نفذت في أنحاء مختلفة من البلاد، وأضاف أن العملية أعقبت غارات جوية نفذتها مقاتلات تركية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ونجحت في تدمير أهدافها بالكامل.

وتابع أن الجيش التركي لم يدخل الاراضي السورية لتدمير أهداف تابعة للتنظيم.

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي إن الشرطة بدأت حملة أمنية تستهدف جماعات متشددة في 13 اقليما في أنحاء البلاد اليوم الجمعة، وأضاف أن الحكومة عازمة على التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية والمقاتلين الأكراد "على حد سواء".

وظلت تركيا شريكا متمنعا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الاسلامية وتمسكت بضرورة الاطاحة بالرئيس السوري يشار الاسد وتقول ان القوات الكردية السورية تشكل أيضا خطرا أمنيا كبيرا.

لكن هجماتها على مواقع الدولة الاسلامية داخل سوريا والمداهمات التي نفذتها في ساعة مبكرة في 13 اقليما والتي استهدفت في الوقت نفسه متشددين اكرادا تعتبر من أجرأ عملياتها حتى الان، وقال مسؤول تركي ان انقرة انتقلت من استراتيجية سلبية الى "دفاع نشط".

وجاء تحرك تركيا بعد ساعات من قول مسؤولين في واشنطن ان انقرة وافقت على السماح للطائرات الامريكية بشن غارات انطلاقا من قاعدة قرب الحدود السورية بعد ان تخلت عن معارضتها السابقة لانطلاق طائرات مأهولة من قاعدة انجرليك لتنفيذ غارات جوية هناك، وجاء ذلك بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الامريكي باراك اوباما والتركي رجب طيب اردوغان.

وقال مسؤول في الحكومة التركية لرويترز "لا يمكننا القول ان هذا بداية حملة عسكرية لكن بالقطع السياسة تنطوي على قدر اكبر من التدخل والنشاط والتعامل، لكن التحرك لن يحدث على الارجح دون مبرر."

وقال مكتب رئيس الوزراء في وقت سابق في بيان ان ثلاث مقاتلات إف-16 أقلعت من قاعدة في ديار بكر بجنوب شرق تركيا في الساعات الاولى من صباح اليوم وقصفت مقرين و"نقطة تجمع" لمتشددي الدولة الاسلامية قبل ان تعود الي قاعدتها.

وقال مسؤول تركي "المقاتلات التركية لم تعبر الحدود السورية اثناء العملية" مضيفا ان الغارات وقعت في منطقة في سوريا عبر الحدود قبالة بلدة كلس التركية.

ووقع تبادل لاطلاق النار عبر الحدود يوم الخميس في نفس المنطقة بين الجيش التركي ومقاتلي الدولة الاسلامية قتل خلاله جندي تركي وأحد متشددي التنظيم.

وشهدت تركيا مؤخرا موجة من العنف في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية كردية بعد تفجير انتحاري يشتبه بانه من تنفيد تنظيم الدولة الاسلامية أودى بحياة 32 شخصا كثيرون منهم اكراد في بلدة على الحدود مع سوريا.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن حوالي 5000 من افراد الشرطة التركية تساندهم طائرات هليكوبتر وقوات خاصة نفذوا ايضا مداهمات خلال الليل لأكثر من 100 موقع يشتبه بانها تابعة للتنظيم ومتشددين اكراد في مدينة اسطنبول وحدها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك