البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

منظمة "الأيوسكو"تناقش السندات و مخاطر تكنولوجيا الأسواق المالية

الأيوسكو
الأيوسكو

ناقش أعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيوسكو" في اليوم الثاني لاجتماعاتهم السنوية بالعاصمة البريطانية لندن، عدد من الموضوعات ذات الأهمية لأسواق المال الناشئة والمتقدمة.

وأوضح شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وعضو مجلس ادارة المنظمة ان التطورات في أسواق السندات جاءت في مقدمة اهتمامات المشاركين، حيث بينت الإحصاءات ان اجمالي إصدارات سندات الشركات عالميآ بلغت قيمتها تريليون دولار عام ٢٠٠٤ وتضاعفت عدة مرات لتصل الي ٧ تريليون دولار عام ٢٠١٤ وبالرغم من ذلك يظل تداولها في السوق الثانوية ضعيف مما يطرح علامات استفهام علي السيولة التي تتمتع بها وإمكانية التعامل عليها بسهولة في أوقات الأزمات.

وأضاف فى بيان صحفى أن الاجتماع خصص جلسة كاملة لتناول مخاطر تكنولوجيا الأسواق المالية في ضوء التقدم المتسارع في تبني التكنولوجيات الحديثة ووسائل الاتصال في التداول والبنية الأساسية للأسواق.

وأشار الى أن الاسواق الناشئة تتبني بوتيرة أسرع التكنولوجيات الحديثة حيث انها في الكثير من الأحيان من حيث انتهت الأسواق الأكثر تقدما ،وهو ما يفرض أدوات وأساليب أكثر تقدمآ في تأمين المعلومات وحماية النظم المالية من الاختراق وكذلك توفير البدائل لاستمراريتها في حال الكوارث.

وكشف الخبراء انه منذ بدأت حسابات البنوك منذ ١٥٠ عامآ وصل العالم الي ١.٦ مليار حساب مصرفي، بينما في ٢٠ سنة فقط منذ ظهور الهواتف المحمولة وصل عددها الي ٤.٣ مليار ومن المؤكد انها ستلعب دور متزايد في التداول والتعاملات المالية.

ونوه رئيس الهيئة علي هامش مشاركته ان المنصات الالكترونية لإقراض الشركات وكذلك آليات المساهمات الشعبية في الشركات الصغيرة "crowdfunding" أصبحت تمثل إشكاليات رقابية جديدة ،ومازالت هيئات الأوراق المالية حول العالم تحاول الوصول لصيغة مناسبة للتعامل مع تلك الوسائل التمويلية المستحدثة والتي مكنها التقدم التكنولوجي والانتشار المذهل لوسائل الاتصال الحديثة وانخفاض تكلفتها.

وعقد رؤساء هيئات الاوراق المالية العربية غداء عمل - بدعوة من سلطنة عمان - لتنسيق مواقفهم من الموضوعات التي تنظر فيها المنظمة وتخطيط جدول أعمال الاجتماع المقبل لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية في القاهرة في الربع الأول من عام ٢٠١٦. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك