البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير"الصناعة" يبحث زيادة التبادل التجارة بين مصر و الدول الأفريقية فى شرم الشيخ

لقاء عبد النور بوزير
لقاء عبد النور بوزير التجارة فى موزمبيق

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على ضرورة إتخاذ موقف افريقى موحد تجاه المفاوضات والقضايا الخاصة بمنظمة التجارة العالمية بما يراعى البعد التنموي لجولة الدوحة ويلبى مصالح الدول النامية خاصة فيما يتعلق بمسار الزراعة والذي يخدم شريحة كبيرة من مجتمعات الدول الإفريقية ، مشيراً إلى أنه ولأول مرة سيتم عقد المؤتمر الوزارى للمنظمة بالعاصمة الكينية نيروبى خلال شهر ديسمبر المقبل وهو ما يمثل فرصة كبيرة لوضع القضايا الإفريقية على طاولة مفاوضات المنظمة بما يحقق أكبر استفادة ممكنة لخدمة مصالح الدول النامية .

وقال عبد النور فى بيان صحفى أنه يتعين على الدول الإفريقية أعضاء المنظمة إتخاذ قرارات حازمة للدفاع عن مصالحها فى إطار برنامج عمل ما بعد بالي والذى من المقرر الإنتهاء منه خلال شهر يوليو القادم ، خاصة وان الإجتماع الوزارى المصغر الذى عقد بباريس الأسبوع الماضى قد أوضح التباين الكبير فى مواقف الدول النامية والدول المتقدمة .

جاء ذلك خلال الإجتماع الوزاري المصغر الذى دعا إليه الوزيروحضره وزراء تجارة الدول الإفريقية أعضاء منظمة التجارة العالمية وذلك على هامش فعاليات القمة الثالثة التى تستضيفها مدينة شرم الشيخ حول اندماج أكبر3 تكتلات اقتصادية افريقية .

واوضح الوزير أن الإجتماع استهدف تنسيق مواقف الدول الإفريقية فيما يتعلق بالموقف الحالى للمفاوضات وبرنامج ما بعد بالى وذلك فى محاولة لتوحيد صوت افريقيا من خلال وضع ورقة عمل تحدد موقف الدول الإفريقية من المواقف التفاوضية للمنظمة والتي يتعين من خلالها التوصل لإنهاء الجولة الحالية بالشكل الذي يلبي مصالح الدول النامية ، لافتاً إلى أن هناك إجماع من كافة الدول الإفريقية اعضاء المنظمة على الإسراع فى تبادل وجهات النظر للتوصل إلى موقف افريقى موحد يدفع بمصالح المجموعة الإفريقية فى المنظمة ويحقق إرادة سياسية حقيقية للتأكيد على أجندة منظمة التجارة العالمية الداعمة لعمليات التنمية.

وعقد منير فخرى عبد النور سلسلة من اللقاءات شملت سكرتير عام منظمة الأونكتاد وعدد من وزراء تجارة الدول الإفريقية الأعضاء بالتكتلات الثلاث ومن بينها زيمبابوى وجنوب إفريقيا والكونغو الديمقراطية وموزمبيق و مدغشقر وموريشيوس.

وتناولت جلسة المباحثات التى عقدها عبد النور مع روب ديفيز وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب إفريقيا اهمية تعزيز التجارة البينية والإستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل عقد اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الإقتصادية الإفريقية الثلاث والذى سيكون له أثر ايجابى كبير على دعم منظومة التجارة لدول الشرق الإفريقى.

واوضح عبد النور أنه تم الإتفاق على ضرورة ايجاد شراكة بين رجال القطاع الخاص بالبلدين من خلال تبادل الزيارات للتعرف على فرص الإستثمار المتاحة فى الجانبين ، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه من المقرر قيام وفد من رجال الأعمال من دولة جنوب إفريقيا بزيارة مصر خلال الأشهر القليلة المقبلة ، كما ستستضيف القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل اجتماعات مشتركة من البلدين بشأن التعاون فى مجال المواصفات والتقييس .

واستعرض الوزير عدد من فرص الإستثمار المتاحة فى مصر والتى تمثل فرص واعدة أمام مستثمرى جنوب إفريقيا ومن بينها مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع المثلث الذهبى خاصة وأن جنوب إفريقيا لديها خبرات كبيرة جدا فى مجال التعدين .  

وعقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع موكيسا كيتوى سكرتير عام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "لأونكتاد " تناولت مناقشة أوجه الدعم الفنى الذى يمكن ان تقدمه منظمة الأونكتاد لمصر خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل جهود الحكومة المصرية لتحسين مناخ الإستثمار من خلال مراجعة كافة التشريعات المتعلقة بالشأن الإقتصادى .

وأشار عبد النور إلى قرار الحكومة بإنشاء وزارة متخصصة للتعليم الفنى والتدريب لرفع كفاءة العامل المصرى وزيادة انتاجيته خاصة فى ظل التوجه نحو التحول من الإقتصاد القائم على المواد الخام إلى الإقتصاد المعرفى القائم على استخدام التكنولوجيات الحديثة .

واشاد سكرتير عام منظمة الأونكتاد بدور مصر المحورى فى تدعيم العلاقات التجارية الإفريقية وتبنى كافة مبادرات الإندماج ، مؤكداً استعادة مصر دورها الريادى على مستوى القارة الإفريقية .

وبحث عبد النور مع مايك بيمها وزير التجارة والصناعة الزيمبابوى سبل تنمية التعاون الإقتصادى والتجارى المشترك بين البلدين خاصة وأن العلاقات التجارية بين البلدين قليلة للغاية حيث لا يتعدى حجم التبادل التجارى بين البلدين حاجز الـ 20 مليون دولار وهو ما لا يعكس العلاقات السياسية المتميزة التى تربط كلا البلدين .

واتفق الوزيران على ايفاد بعثة من رجال الاعمال المصريين لزيارة العاصمة الزيمبابوية هرارى خلال شهر سبتمبر المقبل لدراسة الفرص الإستثمارية المتاحة خاصة فى مجالات انشاء المناطق الصناعية والبنية التحتية والأمن الغذائى بالإضافى إلى صناعة الأدوية .

وعقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع آرينستو ميلا وزير التجارة والصناعة بدولة موزمبيق تناولت اهمية تعزيز التعاون المشترك فى المجالات الصناعية والتجارية خاصة فى ظل تصاعد معدلات النمو فى الإقتصاد الموزمبيقى .
وقال الوزير أن مصر تولى اهتمام كبيرا بتنمية علاقاتها الإقتصادية والإستثمارية مع دول القارة الإفريقية  ومن بينها موزمبيق  ، لافتا إلى أنه تم الإتفاق على قيام وفد من رجال الأعمال المصريين يمثلون قطاعات الصناعة والزراعة والتصنيع الزراعى بزيارة موزمبيق خلال الأشهر القليلة المقبلة هذا فضلا عن توسيع مشاركة الشركات المصرية المشاركة فى معرض مابوتو الدولى خلال شهر سبتمبر المقبل .

واشار عبد النور إلى أننا نسعى لزيادة الصادرات المصرية إلى موزمبيق حيث لا تتعدى حاليا 6 مليون دولار ، لافتا إلى أنه تم الإتفاق خلال الإجتماع على تقديم مصر المساعدة للجانب الموزمبيقى فى مجالات التدريب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

ودعا وزير الصناعة والتجارة الموزمبيقى رجال الأعمال المصريين للإستثمار فى موزمبيق خاصة وان هناك العديد من قصص النجاح التى تحققت لإستثمارات مصرية فى موزمبيق أهمها أحد الإستثمارات فى مجال تصنيع أسلاك من الألومنيوم .

وشملت لقاءات عبد النور عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رابيساهالا هنرى وزير التجارة بدولة مدغشقر تناولت التأكيد على أهمية تعظيم الإستفادة من اقامة منطقة للتجارة الحرة بين الدول الإفريقية أعضاء التكتلات الثلاث فى دعم وتعزيز العلاقات المشتركة .

وأشار عبد النور إلى ان حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ 49 مليون دولار فقط وهو ما يتطلب ضرورة تضافر جهود المسئولين فى الجانبين لتنمية التعاون الإقتصادى المشترك .

وطالب وزير التجارة لدولة مدغشقر بالإستفادة من الخبرات المصرية المتميزة فى مجال دعم القدرات التصنيعية وتحسين جودة المنتجات .

واختتم عبد النور لقاءاته بلقاء وزير تجارة كل من موريشيوس والكونغو الديمقراطية حيث بحث معهما سبل تنمية وتوسيع حجم العلاقات التجارية والإقتصادية بين مصر وبلديهما خلال المرحلة المقبلة 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك