البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير "الكهرباء" يتطلع لإنشاء السوق العربية للطاقة

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن أمله فى إنشاء السوق العربية للطاقة ودفع التعاون المثمر بين البلاد العربية في جميع المجالات.

جاء ذلك في الكلمة التي وجهها الدكتور شاكر أمام الدورة الــ 11 للجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجلس الوزاري العربي للكهرباء المنعقدة بمقر جامعة الدول العربية .

واستعرض الوزير أهم ما قام به المكتب التنفيذي من أعمال بين دورتي المجلس الــ 10 والــ 11 والاجتماعات التى تمت على مستوى الخبراء وفرق العمل والمكتب التنفيذي وكذلك الندوات وورش العمل.

وحول الربط الكهربائي العربي ومستجداته, أوضح شاكر أن الفترة الممتدة بين الدورتين شهدت عدة اجتماعات للجنة التوجهية المكلفة بمتابعة نتائج دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهرباء والتي قام الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بتمويل وتنفيذ الجزئين الأول والثاني منها – كمنحة – بحضور الصندوق مع ائتلاف الاستشارى وفريق عمل الدراسة, وتم الانتهاء من الدراسة التي مولها الصندوق في يناير 2014, حيث توصلت إلى المخطط الرئيسي لتطوير منظومة التوليد الكهربائي, وشبكات النقل والربط الكهربائي, وأنابيب نقل الغاز الطبيعي, ذات التكلفة الاقتصادية الدنيا للكهرباء للفترة "2012 - 2030", وقد اعتمد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء في اجتماعه الثلاثين بتاريخ 2014/9/16 النتائج والخطوات المستقبلية الصادرة عن الدراسة, ودعا إلى العمل على تسويق نتائجها والإسراع باستخدام وتطوير آليات السوق العربية للكهرباء, وذلك للاستفادة القصوى من خطوط الربط القائمة .

وعن متابعة استكمال تطوير وثائق الحوكمة, عقدت عدة اجتماعات وخلصت بالتوافق حول المسودة النهائية للاتفاقية العامة بالصيغة المعدلة من قبل فريق عمل الدراسة.

وفي إطار متابعة آخر المستجدات الجارية في مشروعات الربط الكهربائي العربي, فهناك الكثير من المستجدات منها الربط الكهربائى المصري - السعودي حيث تم توقيع 3 اتفاقيات للربط بين السعودية ومصر لإنشاء خطوط ربط بين الدولتين والمتمثلة في اتفاقية الربط واتفاقية التشغيل والاتفاقية التجارية.

وفى إطار دعم صناعة المعدات الكهربائية فى الدول العربية, يجرى حاليا الإعداد والتنسيق بين أمانة المجلس والإمارات لإقامة المعرض الثامن لصناعة المعدات الكهربائية فى الدول العربية والندوة المصاحبة له بعنوان “الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة الكهربائية” وذلك في الربع الأخير من عام 2015.

كما أنه يتم التنسيق بين أمانة المجلس والاتحاد العربى للكهرباء والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين للبدء في الإعداد والتحضير لعقد ورشة عمل قبل انتهاء العام الحالي, تدعى إليها الشركات الكبرى العاملة في قطاع الكهرباء ويعرض خلالها مزايا إجراء دراسة حول “سوق المعدات الكهربائية في الوطن العربي وثقة المستهلك النهائي في المنتجات العربية”.. وكيفية مساهمة هذه الشركات لإجراء الدراسة.

وفى مجال تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية, فقد قامت الأمانة والهيئة العربية للطاقة الذرية بالإعداد والتنسيق للمنتدى العربى الأول والثانى حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية المياه بالطاقة النووية ويجرى حاليا الإعداد والتحضير لإقامة المنتدى العربى الثالث والمقرر إقامته في البحرين في نوفمبر 2015.

كما نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع أمانة المجلس والهيئة الوطنية الصينية للطاقة الذرية 3 ورش عمل حول تقنيات مفاعلات القوى وأمانها.

وفي إطار متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة "2010 – 2030" يأتي على رأس الموضوعات مبادرة الأمين العام لجامعة الدول العربية التي قدمت في القمة العربية بالكويت عام 2014 للمساهمة في تعزيز انتشار تقنيات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية إلى جانب الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة, وفي هذا الصدد فقد تم رسميا إطلاق خارطة الطريق والتى تستعرض الفرص والتحديات فى المنطقة العربية متضمنة المبادرات السبع التي تشكل خارطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية حتى عام 2030, وكلفت أمانة المجلس بالتنسيق مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة للعمل على تطوير هذه المبادرات وصياغتها فى شكل مقترحات ومشروعات تتضمن تحديد المتطلبات الفنية والمالية اللازمة لتنفيذها على أرض الواقع.

وانطلاقا من اهتمام المجلس بأهمية كفاءة الطاقة في الدول العربية لما لها من مردود اقتصادي واجتماعي, واعتبار يوم 21 مايو من كل عام ليكون يوما عربيا لكفاءة الطاقة, فقد أقيمت الاحتفالية الثالثة التي عقدت الشهر الماضى يوم 21 مايو في الجمهورية اللبنانية الشقيقة تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور وزير الطاقة والمياه اللبناني وشهدت الاحتفالية توزيع جائزة اليوم العربى لكفاءة الطاقة حول” أفضل مشروع فى مجال كفاءة الطاقة فى المنطقة العربية” حيث فازت ثلاثة مشاريع بالجائزة, بينما حصدت دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية المركز الأول مناصفة, وحصل مشروع مقدم من هيئة المواصفات والمقاييس الأردنية على المركز الثاني, وقد سبق وأن أقيمت الاحتفالية الأولى لليوم العربي لكفاءة الطاقة عام 2013 بجمهورية مصر العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية, واقتصرت الاحتفالية الثانية عام 2014 على تقديم جائزة لأفضل مقال صحفي حول كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها, أثناء انعقاد المنتدى العربي الثاني للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة "الجونة في يونيو 2014".

وفى نهاية كلمته تقدم الدكتور شاكر بالشكر والتقدير للأمانة العامة لجامعة الدول العربية بكافة ولكل من ساهم في الإعداد لاجتماعات هذه الدورة وزملائه الوزراء والخبراء من الدول أعضاء المكتب التنفيذى, كما توجه بالشكر للاتحادات والمنظمات على مجهوداتهم الدائمة لدعم أعمال المجلس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك