البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"العربية للأسمنت" تحقق تراجعا في صافي الأرباح بنسبة 52% خلال الربع الأول من 2015

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الشركة العربية للأسمنت، أنها حققت انخفاضا في صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري بنسبة 52%، بالمقارنة مع الفترة المناظرة في العام الماضي.

وقالت الشركة، في بيان اليوم الإثنين، إن أرباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بلغت 184 مليون جنيه، بانخفاض 19% عن نفس فترة المقارنة.

وجاء التراجع في صافي الأرباح رغم نمو إيرادات الشركة بنسبة 11% لتصل إلى 585 ملايين جنيه في الربع الأول من عام 2015، مدفوعة بزيادة 13% في المبيعات.

وكانت الشركة قالت في إفصاح للبورصة المصرية، مايو الماضي، إن نتائج الأعمال المجمعة أظهرت هبوط صافي أرباح الشركة 50.9% خلال الربع الأول من العام 2015 على أساس سنوي.

وعزت الشركة تراجع صافي أرباحها إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة ارتفاع كميات الأسمنت التي تم نقلها بتكاليف عالية، واستخدام الكلينكر المستورد في شهر يناير، وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

وأضافت الشركة، في بيانها، أنها حققت خسائر بقيمة 31 مليون جنيه بسبب فروق العملة، مقابل 2.3 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2014، بسبب تراجع سعر الجنيه الرسمي، إلى جانب تراجع أسعار الأسمنت بنسبة 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الشركة العربية للأسمنت إلى أن هامش صافي الربح تراجع إلى 10%، لكنها في الوقت نفسه تمكنت من تخفيض مديونياتها بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقالت الشركة إنها لم تتسلم أي كميات من الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من 2015، لكن الحكومة مدتها بكميات كافية من وقود الديزل، وإنه تم استخدام الفحم ووقود الديزل ووقود المخلفات لزيادة الطاقة التشغيلية للكلينكر إلى 91%.

وقالت الشركة إنها تمكنت من زيادة حصتها السوقية من مبيعات الأسمنت إلى 8% خلال الربع الأول من العام، مقارنة بنسبة 7% خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفعت مبيعات الشركة من الأسمنت لتبلغ 1.07 مليون طن، مقارنة بـ 944 ألف طن خلال الربع الأول من 2014.

تأسست الشركة العربية للأسمنت في عام 1997 ويقع مصنعها في محافظة السويس. وتقوم الشركة حاليا بإنتاج 5 ملايين طن سنويًا من الأسمنت، وهو ما يمثل 10% من إجمالي الإنتاج المحلي في مصر.

وتعد الشركة مشروع شراكة بين مجموعة Cementos La Union الأسبانية التي تمتلك حصة الأغلبية، ومجموعة من المستثمرين المصريين، وتم تداول أسهمهما في البورصة المصرية العام الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك