البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير"الصناعة":خطة لزيادة الصادرات للأسواق الأفريقية لـ5 مليارات دولار خلال 3 سنوات

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة

قال وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبد النور، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تستهدف مضاعفة الصادرات المصرية إلى 25 دولة أفريقية تمثل تحالف لثلاث تكتلات تجارية سوف تعلن عن اندماجها في اتفاقية واحدة في العاشر من يونيو المقبل بمدينة شرم الشيخ، لتصل إلى 5 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

ومن المقرر أن تعلن 3 تجمعات تجارية أفريقية وهي الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا إندماجها في اتفاقية تجارية واحدة، في العاشر من يونيو المقبل، في مدينة شرم الشيخ.

وبحسب بيان وزارة الصناعة والتجارة فإن الاتفاقية الجديدة لتحرير التجارة بين الدول الاعضاء وعددهم 26 دولة ورفع القيود والعوائق أمام السلع.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تحرير تجارة السلع تدريجيا بين الدول الأعضاء مع إرجاء مفاوضات تحرير تحارة الخدمات الى مرحلة لاحقة.

ويمثل التحالف التجاري النذي تضمه الاتفاقية الجديدة 62% من إجمالي الناتج المحلي الأفريقي الذي يبلغ 1.2 تريليون دولار، بحسب وزارة بيان وزارة الصناعة. كما أن الصادرات المصرية لدول هذا التحالف لم تزد عن 2.7 مليار دولار في عام 2013.

وقال الوزير، خلال لقائه اليوم بمجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية للتحضير لإعلان الاتفاقية الجديدة، إن مصر تسعي لتعظيم استفادة الشركات المصرية المصدرة من هذا الاتفاق، مضيفا أنه بدراسة هيكل التجارة بين مصر ودول أعضاء الاتفاقية فقد تبين بان هناك فرصة كبيرة لزيادة حجم الصادرات المصرية الي هذه الأسواق.

وأشار عبد النور إلى أن تجمع السادك على سبيل المثال تصل وارداته إلى ما يزيد عن 7 مليارات دولار سنويا في حين لا تتعدي صادرات مصر إلى تلك الدول حاجز الـ 42 مليون دولار فقط، وتتركز أهم القطاعات التصديرية لهذه الدول في البترول غير الخام والغازات البترولية ومصنعات الحديد والصلب ومنتجات هندسية خاصة التليفزيونات وكذا الاسلاك والكابلات .

وقال إن الاتفاقية الجديدة تتضمن عدد من المحاور الرئيسية ومنها تطوير آليات التجارة الاقليمية بين دول التكتلات الثلاث من خلال إنشاء منطقة تجارة حرة تجمع بين تلك الدول، وتشجيع آليات تيسير التجارة بين الدول من خلال تخفيض الوقت الخاص بتجارة الترانزيت وتكاليف العمليات التجارية وإنشاء ممرات تجارية بين الدول مثل الممر الشمالي والجنوبي المنشأ في عام 2007، بالاضافة الي تكوين وإنشاء برامج مشتركة خاصة بالبنية التحتية من طرق وموانئ وخطوط طيران وهو ما يسهل من حركة انتقال رجال الاعمال بين دول التكتلات الثلاثة .

ووفقا لبيانات وزارة الصناعة بلغت الصادرات المصرية إلى دول التجمعات الثلاث خلال عام 2013 نحو 2.7 مليار دولار مقارنة بنحو 3.1 مليار دولار خلال عام 2012، في حين بلغت الواردات المصرية من هذه الدول نحو 810 مليون دولار خلال عام 2013 مقارنة بنحو 1 مليار دولار خلال عام 2012، وتتمثل أهم الدول المستقبلة للصادرات المصرية في ليبيا والسودان وكينيا وجنوب أفريقيا.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك