البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير"الخارجية"يلتقي برئيس جيبوتي عمر جيلة

شكري يلتقي برئيس
شكري يلتقي برئيس جيبوتي

التقي سامح شكري وزير الخارجية برئيس جيبوتي عمر جيلة حيث نقل له رسالة شفهية من الرئيس السيسي الي شقيقه الرئيس جيلة تتعلق بالعلاقات الوطيدة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وحرص مصر علي مزيد من تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية والامنية، وتطلعنا الي مشاركة الرئيس جيلة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاث التي يتعقد في شرم الشيخ يوم ١٠ يونيو لإقامة منطقة تجارة حرة فيما بينها. 

 وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي ان الرئيس جيلة طلب نقل تحياته وتقديره لشقيقه الرئيس السيسي والتمنيات له بالتوفيق، وعقب الوزير شكري بتقديم الشكر علي مواقف جيبوتي الداعمة لإرادة الشعب المصري  في ٣٠ يونيو واستئناف ممارسة مصر لأنشطتها في الاتحاد الافريقي.

وقال المتحدث ان الوزير شكري  اكد خلال اللقاء علي اهمية العلاقات مع جيبوتي وتفعيل دور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في جيبوتي لتنفيذ مشروعات تنموية وبرامج بناء القدرات والتدريب  والدعم الفني في مختلف القطاعات بما فيها التعليم والصحة والنظر في إمكانية إقامة  مستشفي ميداني مصري لتقديم الخدمات الطبية للأشقاء في جيبوتي.

واوضح  المتحدث ان اللقاء تناول بشكل مستفيض تطورات الاوضاع في اليمن في ظل عمليتي عاصفة الحزم واستعادة الأمل والتطلع الي بدء سريان الهدنة الانسانية والتزام الأطراف المعنية بها. وقد استعرض الرئيس جيلة التحديات التي تواجهها جيبوتي نتيجة التعامل مع  تدفق النازحين من اليمن الي جيبوتي. 

وجرت مناقشة مطولة لقضية أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر آخذا في الاعتبار قرب افتتاح مشروع توسعة قناة السويس باعتبارها شربان التجارة في العالم. 

وتم التشاور حول  الاوضاع السياسية والامنية قي منطقة القرن الافريقي وتنامي ظاهرة الارهاب والتطرف والقرصنة،  وبصفة خاصة الوضع في الصومال واهمية الاستمرار في دعم الحكومة الصومالية وتمكينها لمواجهة التنظيمات الارهابية، والتعاون مع الأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة.

وفور انتهاء اللقاء اكد وزير خارجية جيبوتي ترحيب بلاده الكامل باستعادة مصر لمكانتها الاقليمية ودورها الاستراتيجي ًكمحور للاستقرار في المتطقة، مؤكدا علي اهمية التعاون والتنسيق القائم بين البلدين خاصة وان مصر تمثل البوابة الشمالية للبحر الأحمر في حين ان جيبوتي تمثل البوابة الجنوبية عند مضيق باب المندب. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك