البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزارة التجارة "الصينية" تتوقع تحسن مستويات التجارة في النصف الثاني من عام 2015

الصادرات الصينية
الصادرات الصينية

 قالت وزارة التجارة الصينية إن من المتوقع أن يتحسن الوضع التجاري للصين في النصف الثاني من العام لتهون بذلك من شأن المخاوف التي أثارتها بيانات تجارية محبطة صدرت مؤخرا.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الجمعة أن الصادرات الصينية هبطت 6.4 % بشكل غير متوقع في أبريل عن العام الماضي بينما تراجعت الواردات 16.2 % بأكثر من المتوقع.

وأدى ضعف الأداء التجاري إلى زيادة المخاطر من تراجع النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام لأقل من سبعة في المئة وذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية وهو ما أضاف إلى المخاوف الرسمية من فقدان وظائف وارتفاع مستويات الديون المتعثرة.

وقال صن جيوين المتحدث باسم وزارة التجارية في بيان على الإنترنت في وقت متأخر ليل‭ ‬السبت "من المتوقع أن يصبح الوضع التجاري في النصف الثاني أفضل من النصف الأول رغم زيادة تعقيد وصعوبة مركز الصين المتعلق بالتجارة الخارجية.

وقال صن إن هناك تحديات رئيسية من بينها ركود الأسواق الخارجية وارتفاع قيمة اليوان وزيادة نفقات التمويل والعمالة.

وتابع "لا تزال صادرات بلادنا لديها القوة الدافعة للنمو وتتقلص وتيرة الهبوط في الواردات تدريجيا" مضيفا أن الوزارة ستواصل تقليص العقبات البيروقراطية لتسهيل التجارة.

وقال وزير التجارة الصيني إن قيام بعض الدول بخفض قيمة العملات أدى إلى ارتفاع حاد في قيمة اليوان وهو ما سبب أضرارا للقدرة التنافسية لصادرات الصين.

ونقلت وكالة أنباء شينجوا الرسمية عن نائب رئيس الوزراء وانج يانج قوله الشهر الماضي إن السلطات يجب أن توقف تباطؤ الصادرات الصينية حتى لا تسبب مزيدا من الضرر للنمو الاقتصادي للبلاد.

ونمت التجارة الصينية 3.4 % في 2014 وجاء ذلك أقل من معدل النمو الحكومي المستهدف عند 7.5 % بأكثر من النصف.

وخفضت الحكومة معدل النمو المستهدف لعام 2015 حيث من المتوقع نمو إجمالي الواردات والصادرات معا بنحو 6 %.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك