البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

غرفة "البترول والتعدين " تنفى تلوث مياه النيل من غرق صندل الفوسفات

تامر ابو بكر رئيس
تامر ابو بكر رئيس غرفة البترول

أعلن الدكتور تامر ابو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصريه أن  خام الفوسفات الصخرى بصورته الطبيعيه لا يذوب فى المياه الا بنسبه شحيحه لا تزيد عن 3. % وهو ما ينفى ما تردد مؤخرا بشأن غرق الصندل النيلى المحمل بالفوسفات من تلوث النيل .
 
وقال ابوبكر فى بيان أصدرته الغرفة اليوم السبت أن خام الفوسفات لا يذوب الا بعد مروره بالعديد من العمليات الصناعية كالتكسير والطحن والخلط بحامض الكبريتيك المركز تحت درجة حراره تصل الى 50% مشيرا الى أن الواجب الوطنى والعلمى والمهنى  أقتضى  أن تقوم الغرفة ببحث ودراسة الامر من خلال خبرائها وهو ما تم لتصبح نتائج هذه الدراسه بين يدى المواطن المصرى .
 
ونفى الدكتور الجيولوجى عبد العال عطيه عضو غرفة البترول والتعدين ما تردد حول وجود شوائب نووية بخام الفوسفات وأعتبر ذلك مخالفا للقواعد العلميه مشيرا الى أن نسب تواجد اليورانيوم ان وجدت لا تتعدى04. لكل طن من "الركاز هو ما يتبقى من الخام بعد غسله" مشيرا الى أن أفتراض وجود نسبة اليورانيوم بنسبة 5 جرام بطن الفوسفات كما ردد البعض لأعتبرت مناجم الفوسفات بمصر مناجما لليورانيوم .

واشار الدكتور عبد العال أن الأدعاء بأن ما غرق هو نفايات نووية يخالف للواقع للحقيقه جملة وتفصيلا مشيرا الى أن المواد النووية المستخدمه فى الأستخدامات السلمية ومنها الطبية مثلا أو معامل التحليل المتقدمه والمنتجه للنفايات لا يمكن تجميعها لـــــــ 5 كيلوجرامات من المناطق جنوب محافظة قنا لعدم وجود العدد من المنشئات الذى يستهلك كميات من المواد المشعه التى تنتج هذا الحجم من النفايات .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك