البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"شكري" يتوجه لبرشلونه للمشاركة فى إجتماع سياسة الجوار الأوروبية

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية

غادر "سامح شكري" وزير الخارجية صباح اليوم الى مدينة" برشلونة للمشاركة في الاجتماع التشاورى للإتحاد الأوروبي مع دول جنوب المتوسط حول سياسة الجوار الأوروبية والعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول الاتحاد الأوروبي ودول جنوب المتوسط،  فى ضوء التطورات التي تشهدها دول جنوب المتوسط كالأزمة الليبية والأزمة السورية ونشاط الجماعات الإرهابية ومسألة الهجرة غير الشرعية.

وصرح السفير "بدر عبد العاطى" المتحدث باسم وزارة الخارجية أنه من المقرر أن يلتقي الوزير "شكري" في "برشلونة" علي هامش أعمال الاجتماع بالعديد من نظرائه الأوروبيين والعرب لاستكمال المشاورات المتواصلة حول ما تشهده المنطقة من أحداث تفرض الحاجة الى مزيد من التنسيق بين مختلف دول الإقليم، ويعرض خلال الاجتماع وجهة النظر المصرية لخلق نموذج فعال للتعاون بين الدول الأوروبية ودول جنوب المتوسط .

أضاف المتحدث أن الوزير "شكري" سيرأس قبل الاجتماع اجتماعاً تنسيقياً لوزراء الخارجية العرب بهدف تنسيق المواقف أخذاً في الاعتبار ترؤس مصر للقمة العربية، كما يعقد مؤتمراً صحفياً مشتركاً في نهاية اجتماع مراجعة سياسة الجوار مع عدد من نظرائه الأوروبيين.

وقال "عبد العاطي" أنه فور انتهاء الاجتماعات فى مدينة "برشلونة" الأسبانية، سيغادر الوزيرط شكرى" في جولة تمشل عدداً  من دول أوروبا الشرقية خلال الفترة 14 – 18 أبريل الجاري تشمل كلاً من وارسو "بولندا"، وبودابست "المجر"، وبراج "التشيك"، حيث من المتوقع أن يلتقي خلال الجولة بنظرائه في الدول الثلاث لعقد المشاورات السياسية الوزارية معهم لتناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا والمجر والتشيك وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط وتنسيق التعاون على المستوى الدولي فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب.

وذكر المتحدث أنه من المتوقع ان يلتقي الوزير سامح شكري خلال زيارته إلى وارسو مع كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ "البرلمان البولندي بغرفتيه"، وكذلك نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع البولندي. وفي بودابست، يلتقي السيد وزير الخارجية أيضاً بكل من نائب رئيس الوزراء المجري، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجري. أما في براج، فتشمل لقاءات السيد وزير الخارجية كلاً من رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارية التشيكيين. هذا فضلاً عن تواصل شكري خلال زياراته في الدول الثلاث مع وسائل الإعلام لتوضيح الرؤى المصرية في مختلف القضايا للرأي العام في دول شرق أوروبا.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الدول الثلاث "بولندا، المجر،التشيك" هي من أعضاء الإتحاد الأوروبي، وتنضم إليهم "سلوفاكيا" لتشكل الدول الأربع ما يعرف بإسم "تجمع فيشجراد" "نسبة إلى المدينة المجرية التي نشأ فيها التجمع عام 1991"  وقد سبق أن عقدت مصر مع التجمع مشاورات سياسية على المستوى الوزاري في العاصمة السلوفاكية براتسلافا في مايو 2014، بحيث تأتي الجولة القادمة للوزير سامح شكري إلى كل من بولندا والمجر والتشيك إستكمالاً لانفتاح مصر على الدول الأربع الأعضاء في "تجمع فيشجراد".


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك