البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بالفيديو .. "الفاو" تحذر من تاثير المناخ على الغابات في العالم العربى

صورة ارشفية
صورة ارشفية

حذرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) من التاثير المدمر للتغيرات المناخية على الغابات والاشجار في العالم العربى وشمال افريقيا، مما يلحق اضرارا بالغة بالتوازن البيئى والحياة الاقتصادية لسكان هذه المناطق الذين يعتمدون على صناعة الغابات كمصدر اساسى لمعيشتهم.

وقالت "الفاو"، في تقرير لمكتبها في القاهرة اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمى للغابات الذى يوافق 21 مارس، ان آثار تغير المناخ وتنوعه ألقت بظلالها بصورة متزايدة على النظم البيئية للغابات فى شمال أفريقيا والشرق الأدنى، فيما تدعم منتجات الغابات الأعمال التجارية الأسرية صغيرة النطاق، وتوفر الدخل وفرص العمل للسكان الريفيين، وخصوصا النساء.

واوضح التقرير ان تغير المناخ ينعكس فى الحوادث الكثيرة وفى حدة حرائق الغابات التى تحدث فى شمال افريقيا ولبنان والسودان أو فى الحدوث المتزايد لموت الغابات والذى يؤثر على مساحات شاسعة من غابات البلوط الطبيعية فى إيران.

ويقول خبير الفاو الإقليمى للغابات عبدالحميد آدم: اذا لم يتم التعامل مع هذا التهديد فى الوقت المناسب، فسوف تتراجع على المدى الطويل قدرة الغابات على توفير السلع الهامة وخدمات النظم البيئية لصالح سبل عيش المجتمعات الريفية وغيرها ممن يستفيدون من الغابات.

وأشار الى ان تلاشى التربة الرطبة بسبب تغير المناخ سوف يؤدى بدوره الى تراجع انتاجية الأصناف الحرجية (اشجار الغابات) الرئيسية، مما يزيد من خطر نشوب الحرائق، وتغير الأنماط الرئيسية للآفات والأمراض فى الإقليم.

ونوه التقرير بان هناك بعض البلدان فى الإقليم، ومنها مصر والامارات، يكتسبون خبرات متميزة فى التشجير واستصلاح المناطق الصحراوية، باستخدام مياه الصرف المعالجة التي توفر فرص هائلة لزراعة الأشجار وعكس الاتجاه الحالي لتراجع الغطاء الحرجي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك