البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المصدر" تنشر تفاصيل لقاءات السيسى مع رؤساء الدول والحكومات بمؤتمر"مصرالمستقبل "

السيسى و لقاءات المؤتمر
السيسى و لقاءات المؤتمر الإقتصادى

عقدالرئيس عبد الفتاح السيسي سلسلة من اللقاءات على هامش أعمال اليوم الثاني لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، حيث التقى صباح اليوم  نيكوس انستاسياديس رئيس قبرص، و بول كاجامي رئيس رواندا، و ابراهيم بوبكر كييتا رئيس مالى، و هايلاماريـام ديسالــين رئيس وزراء أثيوبيا، و عبد المالك سلال رئيس وزراء الجمهورية الجزائرية، و هوفيك ابراهاميان رئيس وزراء أرمينيا، وزيجمار جابريال نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة، و بورج برينده وزير خارجية النرويج، و خوسيه مانويل وزير الصناعة والطاقة والسياحة الأسبانى، و قاوهو تشنج وزير الصناعة والتجارة الصينى، و ميشال سابان وزير المالية الفرنسى.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الضيوف وجهوا التهنئة للسيد الرئيس على التنظيم الرائع للمؤتمر، والنتائج الإيجابية التى تمخضت عنه حتى الآن، وما أتاحه من تعريف بفرص الاستثمار الواعدة فى مصر والإجراءات التى قامت بها الحكومة على الصعيد الاقتصادى وتشجيع الاستثمار.

وأشاروا إلى أن حجم ومستوى المشاركة الدولية فى المؤتمر يعكسان المكانة المتميزة التى تتمتع بها مصر على المستوى الدولى ونجاح قيادتها فى إعادتها إلى موقعها الريادى. وأكد السادة الضيوف دعم بلادهم لعملية التنمية الشاملة الجارية فى مصر، ومساندتهم للجهود التى تبذلها الدولة من أجل تحقيق التنمية والاستقرار.

وقد رحب الرئيس بضيوف مصر وأعرب عن تقديره لمشاركتهم فى المؤتمر، لما تمثله من رسالة هامة تؤكد حرص المجتمع الدولى على الوقوف بجانب مصر فى هذه المرحلة الهامة التى تواصل فيها مسيرتها نحو التنمية وتحقيق طموحات شعبها فى غد أفضل، فى الوقت الذى تخوض فيه حرباً ضد الارهاب والأفكار المتطرفة التى تتخفى وراء الدين الإسلامى وهو منها براء. وأكد السيد الرئيس استعداد مصر للتعاون مع كافة الدول من أجل العمل على تحقيق السلام والاستقرار ومواجهة التحديات المختلفة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس القبرصي أعرب خلال لقائه مع  الرئيس عن ارتياحه بمدى التقدم الذي تشهده العلاقات المصرية القبرصية في كافة المجالات، ولاسيما التعاون في مجال الطاقة، كما أشاد الرئيس القبرصي بالتعاون الثلاثي القائم بين بلاده وكلا من اليونان ومصر، مشيراً إلى ما لمسه من حرص الحكومة اليونانية الجديدة على دفع وتعزيز هذا التعاون. وجدد الرئيس القبرصي الدعوة للسيد الرئيس لزيارة قبرص في أقرب فرصة ممكنة.

ومن جانبه، أعرب  الرئيس عن تقديره للمواقف القبرصية الداعمة لمصر وإرادة شعبها، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن الرئيس الرواندي أعرب خلال لقائه بالسيد الرئيس عن تضامن بلاده مع مصر وشعبها، مضيفاً أن المشاركة الدولية الواسعة في أعمال المؤتمر، ولاسيما الأفريقية، تبرز مدى حجم الدعم والمساندة الدولية لمصر خلال هذه اللحظة الفارقة من تاريخها، وتبعث برسالة إلى العالم أجمع بأن مصر استعادت مكانتها على صعيد القارة الأفريقية.

وقد أكد الرئيس على استمرار توجه مصر نحو المزيد من التعاون والتواصل والتضامن مع أشقائها الأفارقة، ولاسيما مع دول حوض النيل.

وأشار الرئيس إلى استضافة مصر خلال العام الجارى قمة التكتلات الثلاثة (الكوميسا/ السادك/ تجمع شرق أفريقيا) لإطلاق منطقة تجارة حرة تضم 26 دولة أفريقية، للمساهمة في تلبية آمال وطموهات الشعوب الأفريقية في التنمية والتقدم.

ورحب  الرئيس خلال لقائه مع رئيس مالى بالتوقيع مؤخراً على اتفاقية السلام والمصالحة بين الحكومة المالية وعدد من حركات التمرد، مشيداً بالمرونةالتى تحلت بها الحكومة للتوصل إلى الاتفاق، ومؤكداً حرص مصر على وحدة الأراضى المالية وسلامتها الإقليمية، واستعداد مصر للمساهمة فى جهود التنمية وإعادة الإعمار فى مالى.

وقد تم خلال اللقاء بحث مخاطر الإرهاب الذى تتعرض له مصر ومالى والعديد من دول القارة الأفريقية، الأمر الذى يتطلب تعزيز التنسيق فيما بينها لمواجهة المنظمات الإرهابية المختلفة، التى تتباين تسمياتها ولكن تتفق كلها حول تتبعيتها لنفس الإطار الفكرى.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الأثيوبي أعرب خلال لقائه بالرئيس عن ارتياحه لنجاح الوفود التفاوضية لكل من مصر وإثيوبيا والسودان فى التوصل مؤخراً إلى اتفاق فى الخرطوم حول دعم التعاون والتنسيق بين دول حوض النيل الشرقي وتعزيز اجراءات بناء الثقة حول مشروع سد النهضة، والذي يتضمن مبادئ حاكمة بين الدول الثلاث وضمانات تحافظ على مصالحها، ولاسيما المصالح المائية لدول المصب، وكيفية تحقيق لمكاسب المشتركة، مؤكدا على أن هذا الاتفاق يمثل أساس التعاون الذي يمكن البناء عليه في المرحلة المقبلة.

ومن جانبه، أكد الرئيس أن تلبية رئيس وزراء أثيوبيا لدعوة مصر للمشاركة فى المؤتمر تضيف إلى الرصيد الإيجابى لمسار تدعيم العلاقات الثنائية وبناء الثقة بين البلدين، وتعطي رسالة كبيرة للشعبين بمدى التطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات بين الدولتين الصديقتين.

وأوضح  الرئيس أن هذا الاتفاق يبني جسوراً للثقة ويعزز التكامل والاندماج والتواصل بين كل من أثيوبيا والسودان ومصر، مؤكداً على أن ما تم تحقيقه يعد خطوة مهمة على مسار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد  الرئيس على أن المبادئ التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث تعد سابقة إيجابية تسهم في تعزيز التعاون وآليات التنسيق بشأن استخدامات مياة النيل، مشيرا إلى قرب القيام بالتوقيع على الاتفاق بين الدول الثلاث.

وقام رئيس وزراء الجزائر خلال لقائه بالرئيس بنقل تحيات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، معربا عن تضامن بلاده الكامل مع مصر في ضوء أهمية دورها المحورى فى العالم العربي وما تمثله من قوة للعمل العربى المشترك.

ومن جانبه تحدث  الرئيس عن متانة وتميز العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، مؤكداً اهتمام مصر بمواصلة العمل علي تدعيم العلاقات الثنائية سواء السياسية والاقتصادية. وقد تم خلال اللقاء بحث أهم التطورات في المنطقتين العربية والأفريقية، وعلى رأسها الوضع في ليبيا ومكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف الديني في المنطقة، حيث تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين البلدين إزاء هذه الملفات.

أما رئيس وزراء أرمينيا فقد أكد خلال لقائه مع السيد الرئيس حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر فى كافة المجالات، مشيداً بمواقف مصر التاريخية من الأرمن واستضافتها لهم فى بداية القرن الماضى وتمتعهم بكافة حقوق المواطنة فى مصر. ونقل رئيس الوزراء إلى الرئيس الدعوة الموجهة من الرئيس الأرمينى لزيارة أرمينيا بالإضافة إلى عقد اللجنة المشتركة بين البلدين خلال العام  الجاري.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك