البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزير"الطيران المدنى "فى حوار لـ "المصدر": 130 طائرة أسطول مصر للطيران عام 2025 .. نصفها بالإيجار

المصدر تحاور وزير
"المصدر" تحاور وزير الطيران المدنى

مشروع  "أيربورت سيتى"  سينافس دبى وسنغافورة .. وطرح المشروع بمؤتمر "مصرالمستقبل" الاقتصادى

تشغيل خط "القاهرة - جاكرتا " قريبا .. و خط "القاهرة - نيودلهى" تحت الدراسة

مطارات مصر مؤمنة و مزودة بأحدث أجهزة المراقبة والإتصالات


قال الطيارحسام كمال وزير الطيران المدنى ان البنية التحتية لمطارات القاهرة وشرم الشيخ على إستعداد تام لإستقبال المشاركين من كل دول العالم بمؤتمر "مصر المستقبل"الإقتصادى فى مارس المقبل ، موضحا ان قطاع الطيران سيتقدم بمشروع واحد فقط خلال المؤتمر وهومشروع"أيربورت سيتى"  والذى سيوفر 120 ألف فرصة عمل .

وأشاروزير الطيران المدنى فى حوار لـ "المصدر"الى أن أسطول مصر للطيران عام 2025 سيصبح 130 طائرة ، تمتلك الشركة نصفها، والنصف الأخر بنظام الإيجار، مؤكدا أن طائرات الشركة حاليا يصل عددها الى 80 طائرة فقط فى الوقت الحالى .

والى نص الحوار :


ما هى إستعدادات مطارات القاهرة وشرم الشيخ لمؤتمرمصرالإقتصادى ؟


البنية التحتية  للمطارات بمصرمجهزة لعقد أية معارض أو مؤتمرات دولية ، ولكن هناك تجهيزات خاصة تمت لمؤتمر مصر الإقتصادى ، كما أعلنت مصر للطيران عن تخفيض بنسبة 25 % للمشاركين من جميع دول العالم سواء لخدمات الركاب أو الخدمات الارضية (الشحن) ، و الشركة هى الناقل الرسمى للمؤتمر الإقتصادى.

والعمل فى مطارى "القاهرة"و"شرم الشيخ " يقوم على قدم وساق سواء لإستقبال الرحلات الترانزيت القادمة الى القاهرة ، والمتوجهه بعد ذلك لشرم الشيخ ، أو الرحلات المباشرة لمطار شرم الشيخ الدولى ، وتوجد ألية لإستقبال الضيوف والافواج لنقلهم الى الفنادق التى سيقيمون بها، كما أن جميع الفنادق وقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ، مزودة بكتيب معلومات عن كيفية تعديل مواعيد الحجوزات . 


وما هى أهم مشروعات قطاع الطيران المطروحة بالمؤتمر الاقتصادى ؟


هناك مشروع واحد فقط لقطاع الطيران ، سيتم طرحه بالمؤتمرالاقتصادى هو"اير بورت سيتى"حيث انتهى بيت الخبرة الإنجليزى (AECOM) من الدراسات الخاصة بمخطط المشروع ، وهو  يمثل رقم 19 على مستوى العالم ، حيث يوجد 18 مشروع مماثل على مستوى العالم مثل سنغافورة وأندونيسيا ودبى ، و60 % من إيرادات المطارات  تأتى من خلال تلك المشروعات  و40 % المتبقية تأتى من النشاط الرئيسى المتمثل فى الملاحة الجوية ونقل الركاب .

وسيتم تأسيس المشروع  على مساحة  10 مليون متر مربع ،على 5 مراحل هى قرية بضائع ومنطقة لوجيستيات لخدمة الطائرات ومستشفيات ومناطق لتزويد الخدمات للمواطنين وأخرى لخدمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى مدينة ترفيهية،حيث سيتم طرح المرحلة الاولى بالمؤتمر الاقتصادى ،وتبلغ مساحة المشروع 3 مليون مترمربع بمحيط مطار القاهرة الدولى .

وتم الإعلان عن هذا المشروع منذ عدة سنوات ولكن  هذه الدراسات لم يتم الانتهاء منها ، و تم الانتهاء منها فقط منذ شهرين ، ليتم الطرح بالمؤتمر الاقتصادى .


وما هى تكلفة مشروع "أيربورت سيتى" ؟


تكلفة البنية الأساسية للمشروع تصل الى  حوالى 5 مليارات جنيه اما التكلفة الاجمالية تصل الى 80 مليار جنيه اما العائد 400 مليار جنيه خلال 40 سنة  ، والمتوقع أن يجلب 120 ألف فرصة عمل ، منها   30 ألف فرصة عمل مباشرة و90 ألف غير مباشرة .

هل هناك تخفيضات تتم على اسعار الرحلات الدولية بخلاف فترة المؤتمرالاقتصادى بشرم ا


هناك تخفيضات موسمية على الرحلات الخارجية، مثل اجازات السنوية للمدارس. واجازات الصيف لتشجيع المواطنين على السفر.

ماذا عن الأسطول الحالى لشركة مصر للطيران ؟


أسطول مصر للطيران يتكون من  80 طائرة، يوجد منها  52 طائرة خاصة بمصر للطيران للخطوط الجوية ، والطائرات المتبقية موزعة بين شركتى " اكسبريس" وشركة مصر للطيران للشحن الجوى ، وبحلول عام 2025 سيصل اسطول مصر للطيران إلى 130 طائرة.

ويوجد تقرير صادر منذ  اكثر من عامين حول شركات الطيران العاملة فى دول المنطقة ،يوضح ان مصر للطيران  تمتلك 77 طائرة ، تمتلك منها 71 طائرة وتؤجر 6 طائرات،و الخطوط السعودية تضم 141 طائرة، تمتلك 61 % منها ، أما الخطوط الاردنية  تضم 29 طائرة تمتلك 14 % منها، والخطوط القطرية  تضم 102 طائرة تمتلك 25 % منها  ، وطيران الاتحاد يضم  63 طائرة تمتلك 61 % من طائراتها  ، فيما تضم طيران الامارات 168 طيارة  تمتلك 77 % من طائراتها ، وطيران  الخليج يضم 36  طائرة تمتلك 61 % منها ، والخطوط الاثيوبية تمتلك 60 % من طائراتها و طيران جنوب افريقيا يمتلك 30 % من طائراته  وبذلك  تعد مصر اقل شركة تؤجر طائرات من إجمالى دول التقرير .

وسعر الطائرة بوينج 777 يبلغ  1.2مليار دولار ، يتم ايجارها بمليون دولار فى شهريا.


مارأيك فى إتهام البعض لاحمد شفيق باهدار أموال مصر للطيران فى ايجار الطائرات ؟


وزير الطيران ليس له علاقة بايجار الطائرات او شرائها ،وايجار الطائرات هو الاتجاه العالمى لجميع شركات الطيران حتى لاترهق ميزانية الشركات  ، وما تم تأجيره لا يمثل سوى 8 % من عدد الطائرات الخاصة بأسطول الشركة .


هل هناك خطة لزيادة عدد المطارات بمصر ؟


سوف يتم  افتتاح  مطارين هذا العام  الاول ناحية غرب القاهرة ،والثانى بمنطقة القطامية وبذلك يصل عدد المطارات إلى 25 مطار، كما توجد لجنة مشكلة بخصوص مطار رأس سدر من وزارة الطيران والاستثمار والسياحة وهيئة تنشيط سيناء ومحافظ جنوب سيناء وسيتم الطرح خلال شهرين ،بعد المؤتمر الاقتصادى.

يتردد كثيرا وجود خلافات بين وزارة السياحة والطيران ، ما مدى صحة ذلك ؟


لا يوجد خلاف فعلى  وانما اختلاف فى وجهات النظر،خاصة فيما يخص السماوات المفتوحة ، وهناك تنسيق تام مع  وزارة السياحة فى كثيرمن الأمور المشتركة ، وتوفير الرحلات المطلوبة لهيئة تنشيط السياحة، وتقدم مصر الطيران تخفيضات للشركات الاجنبية التى تجلب السياح لمصر .

وهل تتأثر حركة الطيران بالأوضاع الامنية داخل البلاد ؟


الطيران هو مرأة للوضع الاقتصادى والامنى والسياسى ، و يرتبط فى نفس الوقت بحركة السياحة التى بدورها تتأثربالحالة الأمنية داخل البلاد ، وإنخفاض الحركة السياحية  أثر فى نفس الوقت على معدلات الطيران ، لذا فالعامل الأمنى عليه دور فى زيادة تلك المعدلات ، والسياحة تتجه دائما  الى المناطق التى تحظى بالإستقرار الأمنى والسياسى.

هل سيتم إنشاء مطار ضمن المخطط العام لتنمية محورقناة السويس ؟


يتم انشاء مطارتجارى فى الوقت الحالى بمنطقة سيناء بالقرب من منطقة محور تنمية قناة  السويس ، لنقل الركاب والبضائع ، بجانب وجود مطارفى الوقت الحالى بالاسماعيلية جارى تطويره ، كما ندرس انشاء مطار جديد بديلا عنه بنفس المنطقة.  

فى ذات السياق سيتم تأسيس مطار جديد بمنطقة رأس سدر ،لخدمة السياحة الوافدة ومنطقة قناة السويس الجديدة، وبذلك سيكون هناك 3 مطارات لخدمة مشروع تنمية محور قناة السويس.  

كما يوجد على الجانب مخطط لتطويرمطار بورسعيد ولكن فى مرحلة لاحقة ، مع مطار الاسماعيلية ، والمرحلة الاولى تضمن انشاء مطارى "رأس سدر" و"سيناء".


وما اهمية تصديق 11 دولة افريقية ومنها مصرعلى مشروع السماوات المفتوحة"ياموسكرو" ؟


إتفاقية "ياموسكرو" تم التوقيع عليها عام 2002 ولكن لم يتم تفعيلها ،وترتب على  ذلك ان جميع النقل الجوى داخل وخارج افريقيا يتم على شركات من خارج القارة الأفريقية، وهوما كان يمثل عائقأ على النمو الاقتصادى داخل افريقيا ، مشيرا ان  هناك اجتماع عقد فى جنوب افريقيا الشهر الماضى لتحريك تلك الاتفاقية  ،وبناءا على عدد من الدراسات للاتحاد النقل الجوى الدولى "IATA" اتفقت 11 دولة على تنفيذ ذلك .

و قامت 11 دولة بما فيها مصر بالتوقيع لتفعيل تلك الاتفاقية عام 2017 لزيادة حركة الطيران داخل القارة ،وذلك من اجمالى 44 دولة وقعت عليها فقط دون تفعيلها، فزيادة حركة الطيران بين تلك الدول من شأنه  يزيد الحركة التجارية وسيؤدى إلى نمو اقتصادى على الجانب الأخر بها .  


لماذا لا توافق مصر على دخول السماوات المفتوحة لكل دول العالم ؟


يوجد 23 مطار فى مصر منهم 22 مطار يدرج ضمن مطارات السماوات المفتوحة ولا يوجد قيود على اى شركة فى العالم  لتلك المطارات ، وهو ما ينعكس على السياحة المصرية ، وهو ما يأتى على حساب حصص الشركات الوطنية ، ومطار القاهرة لا يمكن تشغيله بنظام السماوات المفتوحة ،حيث يوجد عليه بعض الضوابط ، وهناك اتفاقية سماوات مفتوحة بين مطار القاهرة مع دولتين فقط هما السعودية واثيوبيا من 2005 بحيث لا يوجد عدد محدد للرحلات بين الدولتين  ، حيث ان السعودية لها علاقة بالحج والعمرة ، اما اثيوبيا لها اسباب سياسية .

وكذلك إمكانات "مصر للطيران" محدودة بمثيلاتها  فى دول المنطقة ، وهو ما يشبه القيود التى تضعها الدولة لحماية المنتج المصرى.


وماذا عن نسبة إشغال الطائرات فى العام الماضى مقارنة بعام 2010 ؟


نسب الاشغال قبل ثورة 25 يناير كانت تتراوح بين  75 إلى 85 %  و كانت تحقق الشركة وقتها أرباح ، أما نسبة الأشغال وصلت فى الوقت الحالى الى 45 % ، وحققت بالتالى خسائر فعلية ، ولكن"مصر للطيران"  تعد شركة وطنية عليها التزامات وقيود نظرا لدورها الوطنى ، وتقلع بعض الرحلات ، حتى دون وجود ركاب على متنها، و فى الوقت الحالى توجد 5 رحلات أسبوعية للولايات المتحدة الأمريكية ، وسيتم زيادتها إلى 7 رحلات بحلول الصيف المقبل، وكذلك الأمر بالنسبة لمطار جوهانسبرج.  

وحققت شركة مصر للطيران  للخطوط الجوية أرباح عام 2010 وصلت الى 130 مليون جنيه ، اما العام المالى الاخير  2013 /2014   حققت خسائر تقدر بـ 1.5 مليارجنيه .


ماذا عن اتفاقية كيب تاون وأهميتها لقطاع الطيران ؟


هى اتفاقية دولية بهدف تأجيرالمعدات المستخدمة بالطيران المدنى سواء الطائرات او المعدات الأرضية ، مما يقلل من حجم الإستثمارات المطلوبة للتوسع فى شراء الطائرات ، وتساعد الشركات الصغيرة العاملة فى المجال و القدرة على صيانة الطائرات ، ومصر لم تكن موجودة بتلك الاتفاقية وبدءا ًمن 30 ابريل القادم  ستكون مصر ضمن تلك الإتفاقية .

ماذا عن الاستثمار فى العنصر البشرى بقطاع الطيران ؟


هناك خطة لتطويرالموارد البشرية وتنميتها داخل وزارة الطيران والشركات التابعة ، كما توجد تعاقدات مع بعض الجامعات المصرية والدولية والتى تمنح شهادات فى إدارة العلوم أو إدارة الطيران .

ماذا عن خطوط الطيران الجديدة التى سيتم تدشينها ؟


سيتم إفتتاح خط مصر للطيران "القاهرة – جاكرتا" فى الفترة القليلة المقبلة ، بالإضافة إلى زيادة خطوط الطيران لافريقيا ، بالإضافة إلى "خط القاهرة – طوكيو" سيتم إفتتاحه فى شهر سبتمبر القادم ، وهناك خط "القاهرة – نيودلهى" تحت الدراسة .

وماذا عن الصيانة الدورية لمطار القاهرة الدولى ؟


تجرى فى الوقت الحالى عملية ترميم شاملة لمطار القاهرة ، وسيتم افتتاح مبنى الركاب 2 فى شهر نوفمبر القادم بتكلفة 3 مليار جنيه تقريبا ،بتمويل من البنك الدولي ، وهو ما سيزيد سعة مطار القاهرة من 22 مليون راكب سنويا  إلى 29.5 مليون راكب سنويا .

لماذا يتم تشغيل الخطوط الأفريقية على الرغم من تسببها فى خسائر فادحة للشركة ؟


تشغيل الخطوط الأفريقية هو ضمن توجهات الدولة السيادية و نوع من التحدى لمصر للطيران، ويوجد إتجاهين للتعامل مع افريقيا وهوإما تشغيل خطوط مباشرة من القاهرة إلى افريقيا والعكس ،أو نقل الركاب من دولة إلى اخرى من خلال نقاط الوصول والسفرر الخاصة بمصر للطيران 

وتعد إتفاقية "ياموسكرو" العامل الرئيسى فى تنفيذ ذلك .


هناك شكاوى متكررة للعاملين بمصر للطيران حول رواتبهم مقارنة برواتب نظرائهم فى الش


مصر للطيران هى من أعلى  معدلات لدخل موظفيها على مستوى الدولة ، ومن الصعب مقارنة الشركة بشركات فى دول اخرى ، ومصر للطيران خسرت 10 مليارات جنيه خلال الـ 4 سنوات الأخيرة ، ولم يتم الاستغناء عن أى موظف ، بل كان هناك زيادة للرواتب ، موضحا ان إرتفاع الرواتب بالدول الأخرى يرجع الى وجود العمالة الأجنبية بها.

ماذا عن خطة تأمين المطارات ؟


المطارات  مؤمنة بالكامل ويتم تحديث الخطط الأمنية أولا بأول طبقا لمتغيرات الأحداث ، والمطارات مجهزة بكاميرات المراقبة على مدار اليوم .

وماذا عن متحف الأثار الذى سيتم إنشاؤه بمطارالقاهرة ؟


سيتم إنشاء المتحف فى صالة 3 ،وسيكون هناك لجنة من وزارة"الأثار" لمتابعة الموقف الحالى و قيامها بتنفيذ المتحف مع تحمل تكلفة إنشاؤه .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك