البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«جولدمان ساكس» يبقي على توقعاته بانحسار التضخم في مصر

التضخم في مصر
التضخم في مصر

أبقى بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس" على توقعاته بأن خفض قيمة الجنيه المصري مؤخراً من المرجح أن يؤدي لتسريع عملية انحسار التضخم، على الرغم من قفزة سجلها معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 35.7% في فبراير.

وقال في مذكرة بحثية، إنه في الوقت ذاته رفع توقعاته لمعدل التضخم بنهاية العام الجاري إلى 19% تقريبا من 16% على أساس سنوي في السابق، كما يتوقع حالياً انخفاضا حاداً في مؤشر أسعار المستهلكين في 2025 مقارنة مع تقديراته السابقة، نقلاً عن "وكالة أنباء العالم العربي"، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وسجل معدل التضخم السنوي في مدن مصر 35.7% من 29.8% في الشهر السابق، ليزيد بنسبة 10% عن متوسط توقعات السوق التي بلغت 25.1% وتوقعات غولدمان ساكس نفسه عند 25.2% وفقا للمذكرة.

وكتب فاروق سوسة المحلل لدى جولدمان: "يعني المسار المعدل للتضخم، والزيادة التي فاقت التوقعات لأسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس الأسبوع الماضي، أن وجهة نظرنا بشأن الفائدة تغيرت قليلا. نتوقع الآن انخفاض أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ في العام الجاري إلى نحو 21% بنهاية العام، قبل أن تتراجع بوتيرة أكثر قوة في 2025 لتنهي العام دون 10%".

وقرر البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، رفع أسعار الفائدة بوتيرة حادة بلغت 600 نقطة أساس فيما سمحت البنوك التجارية للجنيه المصري بالانخفاض أمام الدولار إلى مستويات تقارب 50 جنيها للدولار.

ويبلغ سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 27.25% و28.25%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك