البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«جابكو» تعتزم ضخ 586 ملايين دولار استثمارات خلال 2024-2025

الجمعية العامة لشركة
الجمعية العامة لشركة جابكو عبر الفيديوكونفرانس

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديوكونفرانس، اجتماعات الجمعيات العامة لاعتماد الموازنة الاستثمارية الجديدة في العام المالى المقبل 2024-2025، لشركات بترول خليج السويس "جابكو" وبترول الصحراء الغربية "ويبكو" وبدر للبترول.

وخلال  الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس "جابكو" التي تم خلالها اعتماد الموازنة المعدلة للعام المالي 2023-2024 والموازنة الاستثمارية للعام المالي المقبل 2024-2025، أكد الملا، على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ الخطة الطموح لحفر  الابار وزيادة معدلات الانتاج في مناطق عمل الشركة بخليج السويس، مشيدا بالشراكة الناجحة مع شركة دراجون أويل الاماراتية، مشيرًا إلى  دعم الوزارة المستمر وتهيئة المناخ لزيادة ضخ الاستثمارات.

كما وجه الوزير، الشكر لإدارة شركة جابكو وفريق العمليات وكافة العاملين بالشركة علي المجهودات المبذولة، مشددا على أهمية الاستمرار في مراعاة  تدابير السلامة للعاملين وبالتسهيلات في مواقع العمل.

واستعرض المهندس صلاح عبدالكريم رئيس شركة بترول خليج السويس "جابكو" الموازنة المعدلة  للعام المالي الحالي  2024-2025 وخطتها الاستثمارية الطموح للعام المالى 2024-2025 وخطط زيادة معدلات الإنتاج واستكمال مشروعات حقول الإنتاج الجديدة وعلي رأسها حقل بترول شمال صفا بمنطقة شمال شرق رمضان والذي بدأ انتاجه نهاية ديسمبر الماضي، وذلك وفقاً لأعلى معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

استكمال مشروع تنمية حقل شمال صفا 

وأوضح، أنه جار استكمال مشروع تنمية حقل شمال صفا بعد أن الانتهاء من مرحلته الأولى، وتركيب المنصة وتدشين محطة الإنتاج الخاصة بالحقل لتصل معدلات انتاجه الحالية إلى أكثر من 7 آلاف برميل يومياً مخطط زيادتها الى 25 ألف برميل بعد استكمال مراحل تنمية الحقل.

ولفت إلى أن أعمال تدشين أولى مراحل الإنتاج بالحقل من خلال المشروع بالتعاون مع شركات قطاع البترول المصرية انبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية.

جابكو تعتزم حفر 12 بئراً استكشافية وتنموية

وأضاف، أن الخطة الاستثمارية خلال عام 2024-2025 تتضمن ضخ استثمارات تقدر بنحو 586 ملايين دولار خلال العام، وأنها تستهدف زيادة معدل انتاجها اليومي البالغ حاليا نحو 66 الف برميل يومياً ليصل الى 72 الف برميل زيت خام، ومن المخطط أن تقوم بحفر 12 بئراً استكشافية وتنموية تسهم في تعزيز الإنتاج والاحتياطيات.

وأشار إلى مواصلة الخطة الطموحة لإحلال وتجديد وتحديث تسهيلات الإنتاج والتي بدأتها الشركة حفاظاً على كفاءة واستمرارية الإنتاج وسلامة البيئة،  وتشمل إحلال خطوط الإنتاج القديمة وتحديث التوربينات ووحدات ضغط الغاز، حيث تشهد محطة الانتاج الرئيسية " المرجان36 " اعمال تحديث وحدة التوربينات.

وشارك في أعمال الجمعيات العامة الجيولوجي، علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه للانتاج والاستكشاف والمشروعات والشئون المالية، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون الانتاج والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس محمد وسام مدير عام شئون الغاز بالوزارة، والمهندس علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون اويل الاماراتية والمهندس ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الايطالية في مصر.

توسعات بترولية بالعلمين الجديدة لخدمة التنمية

كما شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الجمعية العامة لشركة ويبكو المسئولة عن إدارة وتشغيل ميناء الحمراء البترولى وتنفيذ مشروعات البنية التحتية لتخزين وتداول  الخام والمنتجات البترولية بمنطقة العلمين الجديدة.

وأكد الملا، أن البنية التحتية لقطاع البترول بالعلمين الجديدة تعد أصول هامة للغاية لمصر والاقتصاد المصرى، موضحاً أن  كافة التوسعات البترولية التي يتم تنفيذها بهذه المنطقة توافر لها إرادة ورؤية استباقية لتنفيذها في اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الذى بدأ عام 2016.

وذكر أن هذه الرؤية الاستباقية وضعها قطاع البترول وينفذها لمواكبة وخدمة حركة التنمية الجارية بالعلمين الجديدة وعلى طول منطقة الساحل الشمالى الغربى لمصر من تنمية صناعية وعمرانية في إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة والتي لابد أن يتوفر لها  ظهير بترولى في اطار دور الطاقة كمحرك للتنمية.

تشغيل المنطقة الاستراتيجية لتخزين المنتجات البترولية بالعلمين الجديدة الصيف المقبل

وأضاف، أن المشروعات التوسعية الجارية في المنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولى تمثل ترجمة عملية لتلك الرؤي والاستراتيجيات لما تعمل عليه من زيادة غير مسبوقة في طاقات التخزين للميناء من الخام ودعم دوره الهام كمركز رئيسى بمنطقة البحر المتوسط، وتدشين منطقة استراتيجية لتخزين وتداول وشحن المنتجات البترولية المختلفة بالعلمين الجديدة، والتي من المخطط تشغيل أولى مراحلها في الصيف المقبل بتشغيل منطقة تخزين وتداول وشحن السولار.

ويرتبط هذا المشروع بالبنية التحتية ممثلة في خط نقل المنتجات البترولية من توسعات مصفاة تكرير ميدور الى العلمين الجديدة.

ووجه الوزير، الشكر لادارة شركة ويبكو والعاملين علي الاداء المتميز ومجهوداتهم في تنفيذ الرؤي التوسعية، مشيدا كذلك بالتناغم بين جهات تنفيذ مشروعات التوسعات ممثلة في هيئة البترول وويبكو وبتروجت.

واستمع الوزير، إلى عرض من المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة ويبكو حول الموقف التنفيذي لمشروعات التوسعات بالمنطقتين الشمالية والجنوبية للميناء وخطط التنفيذ، حيث استعرض أعمال توسـعات المنطقة الشمالية والتي تشمل إنشـاء مسـتودعات لتخزين وتداول الزيت الخام للوصول لسـعة إجمالية 8 ملايين برميل  لميناء الحمراء.

كما تشمل خطوط الربط مع ميناء الحمراء وكذلك محطة توزيع الكهرباء حيث يتم العمل حالياً للانتهاء من المرحلة الأولي وتشمل 4 مستودعات تخزين بواقع 630 الف برميل للمستودع للوصول إلي سعة تخزين للميناء 5.3 مليون برميل.

وأوضح، أن التوـعات الجنوبية ممثلة في مشروع المنطقة البترولية بميناء الحمراء تتم الأعمال المتكاملة  لإنشاء 3 مستودعات لتخزين وتداول السولار ومحطة توزيع الكهرباء وكافة التسهيلات والمرافق اللازمة والربط مع منطقة التوسعات الشمالية، وكذلك  ثلاثة مستودعات للبنزين ومستودعين لوقود النفاثات بالإضـافة لما يلزم من مرافق وتسهيلات، وجار تكثيف الأعمال لسرعة الإنتهاء من توفير طاقة تخزينية للمنتجات البترولية 130 الف طن  في إطار المخطط العام لمنطقة التوسـعات البترولية الحديثة والتي تتزامن مع إستكمال خط نقل المنتجات البترولية من مصـفاة ميدور بالأسكندرية إلي ميناء الحمراء البترولي بالعلمين بطول 145 كم، بما يخدم التنمية بمدينة العلمين الجديدة.

وتابع، أن منطقة تخزين وشـحن المنتجات البترولية البالغ طاقتها  400 ألف طن ســتسـاعد في تقليل حركة مركبات نقل المنتجات البترولية علي الطريق الساحلي، وكذلك خدمة المجتمعات العمرانية الجديدة بالعلمين.

كما تم استعراض خطة تداول الزيت الخام خلال العام المالي 2024-2025 واستقبال وتداول كمية  95 مليون برميل من الزيت الخام بتسهيلات ميناء الحمراء بمعدل يومي 260 ألف برميل، كما تشـهـد شـركة ويبكو العام القادم إضـــافة نشــاط تداول المنتجات البترولية وتخزين الخام لحسـاب الغير مما سيكون له بالغ الأثر علي زيادة المردود الإقتصـادي.

الجمعية العامة لشركة بدر للبترول

وخلال الجمعية العامة لشركة بدر للبترول لاستعراض موازنة العام المالى 2024-2025، وجه الملا، بوضع خطط طموح لزيادة  الإنتاج من حقل بدر-1 بالصحراء الغربية الذى تقوم الشركة بتشغيله والتي تعد شركة مصرية بالكامل خاصة وأن الزيادة في الإنتاج تتضاعف أهميتها لتقليل الاستيراد ودعم الاقتصاد الوطنى.

واستعرض المهندس إبراهيم مسعود رئيس الشركة، خطة حفر الآبار الجديدة ومشروعات تطوير موقع حقل بدر-1 فى مجالى التحول الرقمى والاستفادة من غازات الشعلة وخفض الانبعاثات.

الجمعية العامة لشركة ويبكو عبر الفيديوكونفرانس
الجمعية العامة لشركة ويبكو عبر الفيديوكونفرانس

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك