البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مصر تعتزم إنشاء 6 صوامع لتخزين القمح بـ145.6 مليون دولار

صوامع تخزين القمح
صوامع تخزين القمح

تعتزم مصر زيادة الطاقة الاستيعابية لصوامع تخزين القمح بإجمالي 420 ألف طن لتصل إلى 4.620 مليون طن، عبر إنشاء 6 صوامع باستثمارات 145.6 مليون دولار خلال العام الجاري 2024.

وقالت مصادر برلمانية بمجلس النواب، إن الطاقة الاستيعابية لصوامع القمح المملوكة لوزارة التجارة الداخلية والتموين تم زيادتها لتصل إلى 4.2 مليون طن بنهاية 2023، مقابل 1.25 مليون طن خلال 2017، وفقا لما ذكرته "العربية . نت".

وأوضحت، أن القدرة التخزينية التي ستضيفها الصوامع الستة الجديدة المستهدف إنشائها خلال العام الجاري تمثل نحو 10% من الطاقة الاستيعابية الحالية.

منحة فرنسية بقيمة 61.5 مليون دولار للمساهمة في التمويل

وستوفر الوكالة الفرنسية للتنمية منحة لتمويل المشروع، بقيمة 61.5 مليون دولار، فيما ستمول مصر الباقي بتكلفة 84.1 مليون دولار، بحسب المصادر.

وسجلت كميات القمح التي استوردتها مصر خلال العام الماضي 2023 نسبة زيادة تتراوح بين 12 و15% عن نفس المستويات التي تم استيرادها خلال 2022 والتي بلغت 9.6 مليون طن، تمثل حصة الحكومة فيها الجانب الأكبر.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان صحافي، إن مصر ستستورد نحو 7 ملايين طن من القمح في عام 2024.

وتعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادة من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية لصوامع القمح إلى 3 ملايين طن

وقالت المصادر إن الحكومة المصرية تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع المملوكة لها على الأقل 2.5 إلى 3 ملايين طن خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات لتصل الطاقة التخزينية للقمح إلى ما بين 6.5 و 7ملايين طن.

وقال مصدر برلماني آخر مطلع على الملف: "تعد هذه السعات كافية بالنظر إلى عدد السكان بنهاية العام الماضي 105.8 مليون نسمة، ونمو السكان وتدفق اللاجئين سيوجب معه زيادة القدرة التخزينية للحبوب في مصر.

أضاف أن زيادة القدرات التخزينية للصوامع بأكثر من 250%، عزز قدرة البلاد على مواجهة الصدمات السعرية لأسعار القمح عالميا خاصة عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك