البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يسجل مكاسب أسبوعية مع مخاوف من تصاعد الاضطرابات بالشرق الأوسط

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط عند التسوية، يوم الجمعة 19 يناير، تراجعاً بأقل من 1%، لكنها حققت مكاسب أسبوعية، بعد أن طغت المخاوف من تصاعد الاضطرابات في الشرق الأوسط وتعطل الإنتاج على الأسواق.

خام برنت يسجل 78.56 دولارًا للبرميل

وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 73.41 دولار للبرميل، منخفضة 0.90 % عند التسوية، لكنها سجلت ارتفاعاً أسبوعياً، مقارنة بـ 72.68 دولار للبرميل عند التسوية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وحقق الخام الأمريكي مكاسب أسبوعية بنسبة 1% مع ترقب المستثمرين عن كثب ما إذا كانت هجمات البحر الأحمر قد تؤدي إلى تعطل الإمدادات. 

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 78.56 دولارًا للبرميل، لتتراجع 0.6% عند التسوية الجمعة لكنها سجلت ارتفاعاً أسبوعياً طفيفاً، مقارنة مع 78.29 دولار للبرميل بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي،  وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وبحسب الخبير الاقتصادي في شركة Matador Economics ، تيم سنايدر، فإن "الكثير من الزيادة في أسعار النفط الخام تأتي من المخاطر المتزايدة في الشرق الأوسط والمتاعب في البحر الأحمر".

ورغم أن التوترات في الشرق الأوسط لم توقف أي إنتاج للنفط، إلا أن انقطاع الإمدادات استمر في ليبيا، التي تسببت فيها الاحتجاجات -التي تضع حقول النفط هدفاً رئيسياً- في تراجع الإنتاج دون المليون برميل يومياً، حسب بيانات وزارة النفط والغاز.

وقال المحلل في OANDA للوساطة المالية، كريج إيرلام، "لا تزال اضطرابات الإمدادات تشكل خطرا صعوديا، لكن هناك مخاطر هبوطية أيضا، بما في ذلك الاقتصاد العالمي".

وفي الصين، أثار النمو الاقتصادي الأبطأ من المتوقع في الربع الرابع الشكوك حول التوقعات بأن الطلب الصيني سيقود نمو النفط العالمي في عام 2024.

وعلى الرغم من توقعاتها المرتفعة لنمو الطلب، فإن توقعات وكالة الطاقة الدولية هي نصف توقعات مجموعة المنتجين أوبك، وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها أيضا إنه - باستثناء الاضطرابات الكبيرة في التدفقات - فإن السوق تبدو جيدة بشكل معقول في عام 2024.

وأوضح المحلل بيارن شيلدروب من SEB، أن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لا تزال غير واضحة، حيث يقدم أصحاب المصلحة والمؤسسات البحثية توقعات متباينة على نطاق واسع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك