البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تراجع أسعار النفط مع نمو صيني مخيب للآمال

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الأربعاء، مع مخالفة النمو الاقتصادي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، التوقعات قليلا، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في المستقبل، في حين أثرت قوة الدولار الأمريكي على شهية المستثمرين للمخاطرة.

خام برنت يسجل 77.06 دولارًا للبرميل

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.23 دولار، أو 1.57%، إلى 77.06 دولار للبرميل عن التسوية وانخفضت العقود الآجلة عند التسوية لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 92 سنتًا، أو 1.27%، إلى 71.48 دولارًا، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وحتى الصراعات البحرية والجوية المستمرة في البحر الأحمر لم تكن كافية لدعم النفط، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن اضطرار الناقلات إلى التوقف مؤقتًا أو تغيير مسارها، مما يزيد من تكاليف الشحن وتباطؤ عمليات التسليم.

ونما الاقتصاد الصيني في الربع الرابع بنسبة 5.2% على أساس سنوي، وهو ما خالف توقعات المحللين وأثار تساؤلات حول التوقعات التي ترى أن الطلب الصيني سيغذي نمو النفط العالمي في 2024.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، إن البيانات الاقتصادية لا تنهي الرياح المعاكسة بشأن الطلب على النفط الخام، فالتوقعات الصينية لعامي 2024 و2025 لا تزال قاتمة، وكانت صناعة النفط تدعم فكرة أنه على الرغم من التعافي الوعر، فإن الطلب على النفط من الصين كان مرنًا ومن المرجح أن يصل إلى مستويات قياسية في عام 2024.

ومع ذلك، ارتفع إنتاج مصافي النفط في الصين في عام 2023 بنسبة 9.3% إلى مستوى قياسي، مما يشير إلى ارتفاع الطلب حتى لو تخلف عن توقعات بعض المحللين، كما ظهرت علامات أخرى على الطلب الصيني المطرد.

وصعد الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوى خلال شهر يوم الأربعاء بعد تعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفضت التوقعات بتخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة ويؤدي ارتفاع الدولار إلى تقليص الطلب على النفط المقوم بالدولار من المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وأوضح ساشديفا، "قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى توقعات أضعف للطلب على النفط حيث يميل النشاط الاقتصادي إلى التباطؤ في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، مما يترك أسعار النفط ضعيفة".

وفي البحر الأحمر، ظلت التوترات مرتفعة حيث شنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء ضربات جديدة ضد المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن بعد أن أصاب صاروخ حوثي سفينة يونانية.

وقال بنك أستراليا في مذكرة، "على الرغم من أن معايير النفط قد لا تعكس هجمات البحر الأحمر، إلا أن السعر الحقيقي للنفط والمنتجات النفطية بالنسبة للمستهلكين قد زاد نظرا لتعطيل التدفقات التجارية عبر البحر الأحمر وقناة السويس".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك