البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«أونكتاد»: 1.37 تريليون دولار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً في 2023

مؤتمر الأمم المتحدة
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"

كشف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، عن زيادة هامشية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي خلال العام الماضي، متحدية التوقعات مع انحسار مخاوف الركود في وقت مبكر من العام وتحسن أداء الأسواق المالية.

وقالت المنظمة في تقرير حديث اليوم، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي زادت إلى 1.37 تريليون دولار في عام 2023، بنمو بنسبة 3% مقارنة بعام 2022، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

الاستثمارات العالمية تأثرت بفعل حالة عدم اليقين الاقتصادي

وأوضحت، أن الاستثمارات العالمية تأثرت بفعل حالة عدم اليقين الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة، مشيرة إلى أن الزيادة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ترجع إلى حد كبير إلى ارتفاع القيم في عدد قليل من اقتصادات القنوات الأوروبية، ومع استثناء هذه القنوات تكون التدفقات أقل بنسبة 18%.

الاستثمار الأجنبي المباشر في الاتحاد الأوروبي قفز إلى 141 مليار دولار

وذكر التقرير، أن الاستثمار الأجنبي المباشر في الاتحاد الأوروبي قفز من سالب 150 مليار دولار في 2022 إلى 141 مليار دولار بسبب التقلبات الكبيرة في لوكسمبورج وهولندا، مشيرة إلى أنه باستثناء هذين البلدين، انخفضت التدفقات إلى بقية دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 23%، مع انخفاض في العديد من البلدان المتلقية الكبيرة.

انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان النامية 9%

ولفت التقرير، إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان النامية انخفضت بنسبة 9%، لتصل إلى 841 مليار دولار، مع تراجع أو ركود التدفقات في معظم المناطق.

وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 12% في آسيا النامية وبنسبة 1% في أفريقيا، وكان مستقرا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حيث خالفت أمريكا الوسطى هذا الاتجاه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك