البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

نمو محفظة قروض المحاصيل بالبنك الزراعي المصري 123% خلال 2023

البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري - أرشيفية

قال البنك الزراعي المصري، إن القروض الموجهة لدعم وتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به تمثل نحو 80% من حجم محفظة الائتمان، حيث ضاعف البنك خلال 2023 من حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزارعين بعائد 5%.

أضاف البنك في بيان، أنه استهدف تعديل الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية أكثر من مرة في أقل من عام بنسب تتراوح بين 25 و70% لمساعدة المزارعين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف مستلزمات الإنتاج.

محفظة تمويل قروض المحاصيل تسجل 23.629 مليار جنيه

وبلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل 23.629 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، مقارنة بنحو 10.5 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2022، بنسبة نمو بلغت 123%.

ويستهدف البنك، زيادة عدد المستفيدين من منح قروض الإنتاج النباتي لصغار المزارعين والمنتجين في الريف والمشروعات الزراعية في المناطق التنموية الجديدة لتحفيز الاستثمار في القطاع الزراعي.

كما يسعى البنك، لترسيخ مفهوم ريادة الأعمال باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي، حيث قام بتفعيل دور مراكز خدمات تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل تنفيذاً لتوجيهات البنك المركزي المصري، و تم افتتاح 12 مركز تطوير أعمال ضمن خطة لافتتاح 30 مركز بجميع المحافظات.

إتاحة برامج تمويلية لتحفيز الاستثمار الزراعي

كما كثف البنك الزراعي المصري، جهوده خلال الفترة الماضية لدعم وتمويل الأفراد والشركات المنتفعين بمشروعات الاستصلاح الزراعي الكبرى، والتي تستهدف زيادة الرقعة الزراعية مثل مشروع تنمية الريف المصري "المليون ونصف فدان" والدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكي وغيرها، من خلال إتاحة برامج تمويلية تفي بكافة احتياجات المزارعين والمنتجين لتحفيز الاستثمار الزراعي ومن بينها 1.6 مليار جنيه لتمويل المشروعات الزراعية بالوادي الجديد.

زيادة تمويل الزراعات التعاقدية إلى 2.2 مليار جنيه

وحظيت الزراعة التعاقدية بنصيب كبير في سياسات وخطط عمل البنك، ما ساهم في زيادة حجم التمويل الموجه للزراعات التعاقدية إلى أكثر من 2.2 مليار جنيه، من بينها 1.6 مليار جنيه لزراعة 130 ألف فدان قصب في الصعيد، و136 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للقمح استفاد منها أكثر من 5000 مزارع لزراعة 14 ألف فدان، و49 مليون جنيه لتمويل الزراعة التعاقدية للفراولة، بالإضافة لتمويل الزراعة التعاقدية لبنجر السكر.

10.199 مليار جنيه حجم تمويل مشروعات الانتاج الحيواني خلال 2023

وفي إطار الجهود التي يبذلها البنك الزراعي المصري لدعم وتنمية الثروة الحيوانية، بلغ حجم محفظة تمويل مشروعات الانتاج الحيواني نحو 10.199 مليار جنيه خلال 2023، كما حرص البنك على تمويل صغار المربين والمزارعين لتشجيعهم على تربية الأبقار المحسنة وراثياً عالية الانتاجية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين، وتشجيعهم على تربية سلالات الماشية المحسنة وراثيا، بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية وتغطية الفجوة الاستيرادية من اللحوم ومنتجات الألبان، وفي الوقت نفسه بلغ حجم التمويل الموجه لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان نحو 335 مليون جنيه لتمويل 84 مركز.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك