البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

ارتفاع أسعار الذهب مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين 15 يناير، حيث عززت جاذبية المعدن الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوترات في الشرق الأوسط، في حين رفعت الأسواق الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت في مارس.

أوقية الذهب تسجل 2052 دولار

وصعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 2052.10 دولار للأونصة، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2056.40 دولارا، مع توقع انخفاض التعاملات بسبب عطلة يوم مارتن لوثر كينج، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتجاوزت الحرب بين إسرائيل وحماس حاجز المئة يوم مع استمرار إسرائيل في هجومها الشرس، في حين أدى تهديد ميليشيا الحوثي بالرد على الضربات الجوية الأمريكية على اليمن إلى إبقاء المخاطر مرتفعة.

ويميل الذهب إلى الأداء الجيد خلال الاضطرابات الاقتصادية، مع موثوقية يمكن أن تساعد في تعويض مخاطر الأصول الأكثر تقلبًا في ظروف مثل عدم اليقين الجيوسياسي.

وقال هان تان، كبير محللي السوق في مجموعة إكسينيتي، "يرتفع الذهب الفوري أيضًا مع تشبث الأسواق بالآمال في أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة القياسية في وقت مبكر من شهر مارس".

وأضاف تان، "نافذة الذهب لتسجيل مستويات قياسية جديدة يجب أن تظل مفتوحة طالما أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يستطيع التحرك بما يتماشى مع توقعات السوق".

وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2135.40 دولارا في الرابع من ديسمبر، فيما أظهرت بيانات يوم الجمعة أن أسعار المنتجين الأمريكيين انخفضت بشكل غير متوقع في ديسمبر، مما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات.

ويتوقع المتداولون الآن احتمالًا بنسبة 73% أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في مارس، وفقًا لأداة مراقبة بنك الاحتياطي الفيدرالي من CME، وويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في السبائك التي لا تدر عائدا.

وفي المعادن الأخرى، نزلت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 23.16 دولار للأونصة، وصعد البلاتين 0.6% إلى 910.92 دولار، وخسر البلاديوم 0.8% إلى 968.25 دولار.

وقال HSBC في مذكرة، “على الرغم من التحول التدريجي نحو الفائض، نعتقد أن أسعار "البلاديوم” قد ترتفع بشكل متواضع هذا العام".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك